رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يعلن انطلاق الحوار الوطني في مايو المقبل

نشر
الأمصار

أعلن مبعوث الاتحاد الأفريقي إلى السودان محمد حسن ولد لبات، انطلاق الحوار السياسي بين كافة الأطراف السودانية في 10 أيار/مايو المقبل، وفق الآلية الثلاثية التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة "الإيقاد" لحل الأزمة السياسية في البلاد.

وقال ولد لبات، في مؤتمر صحفي لممثلي الآلية الثلاثية: "لدينا فكرة مركزية في الآلية الثلاثية وهي أننا نقر كما يقر غالبية الفاعلين السياسيين بأن الوضع في السودان بالغ الحساسية أو بالغ الخطورة، وتم الاتفاق على بدء الحوار الأسبوع الأول عقب عيد الفطر في العاشر من أيار/مايو وحتى الثاني عشر من نفس الشهر".

وأضاف أنه "يهمنا في الحوار أن لا يكون هناك إقصاء لأحد"، متابعاً أنه "لابد من ترتيبات دستورية لقيام نظام ديمقراطي ويكمل الفترة الانتقالية".

وأشار لبات إلى أنّ "الحوار يشمل كل القوى السياسية عدا حزب المؤتمر الوطني وهناك جهات ما زالت تدرس المشاركة في الحوار منها حزبا المؤتمر الشعبي وحركة الإصلاح الآن".

من جهته، قال المبعوث الأممي بالسودان فولكر بيرتس إن "مهمة الآلية الثلاثية الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ومنظمة الإيقاد هو جمع أصحاب المصلحة في السودان بهدف إجراء محادثات لإكمال الفترة الانتقالية بالسودان".

يشار إلى أنّ قوى الحرية والتغيير في السودان، أعلنت قبل أيام، رفضها الدخول في مفاوضات وفق الآلية الثلاثية  التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة "الإيقاد"، إلا بعد تهيئة المناخ لذلك، بوقف العنف، وإلغاء الطوارئ، و"إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين من قوَى الثورة".

أخبار أخرى..

السودان يطلق سراح محمد الفكي رئيس لجنة تفكيك الإخوان بالإنابة

أطلقت النيابة السودانية، اليوم الأربعاء، سراح عضو مجلس السيادة السابق والرئيس بالإنابة للجنة تفكيك الإخوان المجمدة محمد الفكي سليمان.

وقال التجمع الاتحادي في بيان صحفي مقتضب، إن النيابة أخلت سبيل القيادي في التنظيم بالضمان الشخصي.

وكانت النيابة أفرجت أمس الثلاثاء عن عدد من قيادات لجنة تفكيك الإخوان أبرزهم وزير شؤون مجلس الوزراء سابقاً خالد عمر يوسف، وذلك بعد شهرين من الاعتقال على خلفية بلاغ جنائي بتهمة خيانة الأمانة والتصرف في الأموال التي صادرتها اللجنة من رموز النظام المعزول.

وجاء الإفراج على خلفية رفض قاضي محكمة بالخرطوم تجديد حبس قيادات لجنة التفكيك معللاً بعدم وجود بينة ضدهم تستدعي استمرار حجزهم.

ورغم قرار القاضي، تحفظت النيابة عن إطلاق سراح الفكي وعضو اللجنة وجدي صالح، بدعوى وجود بلاغات أخرى في مواجهتهما قبل أن تطالب بكفالة مالية عالية للضمان.

لكن التجمع الاتحادي أكد أن الفكي تم إخلاء سبيله اليوم بالضمان العادي.

وما يزال أعضاء لجنة التفكيك وجدي صالح وعبدالله سليمان وطه عثمان رهن التوقيف.

وجرى اعتقال المفرج عنهم اليوم في فبراير/شباط الماضي، إثر بلاغ جنائي دونته في مواجهتهم النيابة بتهمة خيانة الأمانة والتصرف في الأموال التي صادرتها لجنة التفكيك من عناصر نظام الإخوان المعزول.

وكان رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان تحدث هذا الشهر عن إجراءات لتهيئة مناخ الحوار بما في ذلك بحث الإفراج عن المعتقلين مع السلطات القضائية.