رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المبعوث الأمريكي: مجلس القيادة الرئاسي باليمن يقدم نهجًا أكثر تمثيلًا للشعب

نشر
الأمصار

قال المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندر كينج، إن مجلس القيادة الرئاسي في اليمن يقدم نهجا أكثر تمثيلا للشعب اليمني.

وأضاف كينج -في تصريحات لقناة (العربية) الإخبارية، اليوم الأربعاء، أن "عددًا من الأفراد الذين هم في تنافس محتدم مع بعضهم البعض اجتمعوا لإظهار الوحدة". 
وأشار إلى مليشيات الحوثي نفذت حوالي 400 هجوم عبر الحدود ضد السعودية والإمارات العام الماضي، مشددا على أهمية الهدنة وضرورة وفاء الأطراف بالالتزامات التي تعهدوا بها للشعب اليمني، وأيضا للمجتمع الدولي.

دعوات يمنية لرفع الحصار الحوثي عن تعز

ومن ناحية أخرى، وجهت "لجنة فتح الطرقات" في الحكومة اليمنية، الثلاثاء، رسالة رسمية للمبعوث الأممي هانس غروندبرغ، للمطالبة بإلزام مليشيات الحوثي لفتح جميع الطرق الرئيسية المؤدية إلى مدينة تعز الخاضع لحصار مشدد من قبل الانقلابيين منذ 7 أعوام ونصف.

ودعت اللجنة الحكومية في رسالتها، حصلت "العين الإخبارية"، نسخة منها، المبعوث الأممي للضغط على مليشيات الحوثي لسرعة فتح 3 شراين أساسية للحياة دون قيد أو شرط وهي طرق تربط تعز بصنعاء والحديدة وعدن.

يأتي ذلك بناء على مبادرة الأمم المتحدة لإبرام هدنة لمدة شهرين والمعلنة بتاريخ 2 أبريل 2022، والتي نصت أنه "فور دخول الهدنة حيز التنفيذ سوف يدعو المبعوث الخاص الأطراف إلى اجتماع للاتفاق على فتح طرق في تعز وغيرها من المحافظات".

1924 خرقًا.. تصاعد انتهاكات الحوثي لهدنة اليمن

وأعلن الجيش اليمني، فجر الثلاثاء، عن حصيلة قياسية من انتهاكات الحوثيين للهدنة الأممية والتي تخطت حاجز 1924 خرقا.

ودخلت الهدنة التي تستمر 60 يوما بين مليشيات الحوثي والحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، حيز التنفيذ عند الساعة (16 بتوقيت غرينتش) السابعة مساء السبت بتوقيت اليمن في 2 من شهر أبريل/ نيسان الجاري.
وبحسب بيان للجيش اليمني تلقته "العين الإخبارية"، فإن خروقات مليشيات الحوثي خلال 21 يوما مضت فقط من إعلان الهدنة، وصلت إلى 1924 انتهاك في جبهات القتال بمحافظات الحديدة وتعز والضالع وحجة وصعدة والجوف ومارب وأبين ولحج.

وأوضح البيان أن انتهاكات مليشيات الحوثي تضمنت تنفيذ 59 عملية هجومية برية ومحاولا تسللات واستخدام المدفعية الثقيلة في شن 264 عملية هجومية، عوضا عن استخدام الطائرات بدون طيار التجسسية والمفخخة بنحو 178 عملية.

وشيد الحوثيون منذ سريان الهدنة، 105 خنادق قتالية وتحصينات، و19 موقعا للقناصة، وزرعوا بنحو 20 موقع الألغام والعبوات الناسفة، عوضا عن استقدام الآليات والمقاتلين بمعدل 305 تعزيز قتالي.

كما طالت انتهاكات مليشيات الحوثي هجمات استهدفت 7 أعيان مدنية ومناطق نزوح في الحديدة وغرب تعز ومدينة مأرب، وهجوم بالمدافع الرشاشة تخطى 967 انتهاك، طبقا للبيان.
وتصدرت جبهات محور تعز قائمة الخروقات بمعدل 573 انتهاكا، فيما حلت حجة في المرتبة الثانية بعدد 406 خرقاً فيما جاءت مأرب والحديدة في المرتبتين الثالثة والرابعة بإجمالي 729 اعتداء للهدنة الإنسانية.