رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. الأرصاد الجوية تتوقع انخفاض درجات الحرارة في المناطق الشمالية

نشر
الأرصاد الجوية
الأرصاد الجوية

تتوقع الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية في موريتانيا، أن تنخفض درجات الحرارة لليوم الثلاثاء، في ولاية تيرس زمور شمالي البلاد، وطول المناطق الساحلية.

وقالت الهيئة إن حالة الطقس العامة ستتميز  بهبوب رياح معتدلة إلى قوية شمالية غربية إلى شمالية على معظم عموم التراب الوطني.

ومن المتوقع أن تحافظ المناطق الشرقية على درجة مرتفعة من الحرارة، مع رؤية متأثرة بفعل الأتربة على تيرس زمور وإينشيري وداخلت انواذيبو واترارزة ولبراكنة.

وبخصوص نواكشوط ستكون الرياح معتدلة إلى قوية شمالية إلى شمالية غربية مع انخفاض في درجات الحرارة بينما ستكون الرؤية متأثرة بفعل الأتربة، مع سماء صافية.

أما وضعية البحر فستكون قليلة الاضطراب إلى مضطربة على طول الساحل مع تموج بحري قادم من القطاع الشمالي الغربي، في حين سيتراوح علو موج البحر ما بين 1.25 إلى 2.5 متر.

البرلمان الموريتاني يمنح الثقة لحكومة محمد ولد بلال

صوت البرلمان الموريتاني على منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المهندس محمد ولد بلال بأغلبية مريحة جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".
وكان رئيس الوزراء الموريتاني محمد ولد بلال قد قدم برنامج حكومته الخميس الماضي أمام النواب.
وصوت 106 نواب مقابل 13 نائبا لصالح برنامج الحكومة في جلسة علنية دامت يومين خصصت لمناقشته والاستماع لردود رئيس الوزراء على استفسارات النواب.
وقد أكد محمد ولد بلال أن حكومته ستعمل على المدى القصير لتحقيق ثمانية أهداف على رأسها التصدي لموسم الجفاف والتخفيف من تأثيرات الحرب في أوكرانيا على إمدادات موريتانيا بالمواد الغذائية الأساسية والمحروقات.



إطلاق سراح مدون قضى 6 أشهر في السجن بتهمة إهانة رئيس موريتانيا

وأفرج القضاء في نواذيبو الموريتانية، عن المدون الشهير حميدة عبيد الله، بعد 6 أشهر قضاها في السجن بسبب تسجيلات صوتية وجه فيها انتقادات حادة للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، وفقا لروسيا اليوم.

وأكمل المدون الموريتاني فترة ستة أشهر في سجن المدينة، شهران منها صدرت عن الغرفة الجزائية بمحكمة الولاية قبل أن تضاعف محكمة الاستئناف الحكم مرتين ليصل إلى 6 أشهر كاملة.

وتعد أطول فترة محكومية يقضيها شخص بسبب آرائه أو بسبب تسجيلات صوتية وفيديو ينتقد فيها المسؤولين في موريتانيا.

وكان قد تم إحالة ولد عبيد الله إلى السجن بعد إدانته بجنحة إهانة رئيس الجمهورية وسبه، وهي أول مرة يسجن فيها مواطن موريتاني بهذه التهمة.

وجاء قانون الرموز وفرض احترام هيبة الدولة المثير للجدل ليسمح بملاحقة الأشخاص بسبب انتقادهم للمسؤولين أو المساس بحياتهم الخاصة ويقر فترات من السجن النافذ والغرامة.

موريتانيا.. نشطاء يحتجون في نواكشوط مطالبين بمحاكمة عادلة لسجناء الركيز

وكان قد نظم عدد من نشطاء حركة (إيرا)، وقفة احتجاجية أمام القصر الرئاسي في نواكشوط مطالبين بمحاكمة عادلة لسجناء الركيز والإفراج عنهم وهتف المشاركين في الوقفة الاحتجاجية، مطالبين بتوفير محاكمة عادلة لسجناء الركيز.

وقال المنسق العام لحركة (إيرأ) الحاج ولد عيد: "نظمنا هذه الوقفة الاحتجاجية مؤازرة لسجناء الركيز، نطالب بمحاكمة عادلة لهم، منذ نحو ستة أشهر وهم يقبعون في السجن دون محاكمة هذا غير مقبول".

وأشار عيد، إلى أن بعض هؤلاء السجناء يعانون ظروفا صحية صعبة ولا يتلقون الرعاية الصحية اللازمة في السجن.

وعرفت مدينة الركيز سبتمبر الماضي أعمال شغب اقتحم خلالها محتجون بعض الإدارات الحكومية، وعبثوا بمحتوياتها، احتجاجا على انقطاع خدمات الكهرباء عن المدينة.

وقامت السلطات الموريتانية حينها باعتقال عشرات الأشخاص على خلفية تلك الأحداث، حيث تم الإفراج عن بعضهم، فيما أحيل 34 شخصًا للسجن بمدينة روصو.