رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحة العراق تعلن إحصائية بعدد وفيات الحمى النزفية

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة في العراق، اليوم الثلاثاء، عن إحصائية بعدد وفيات وإصابات مرض الحمى النزفية في عموم البلاد.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، إن "عدد الاصابات بمرض الحمى النزفية بلغ 18 إصابة في عموم العراق".

وأضاف أن "الوفيات بسبب هذا المرض تبلغ أربع وفيات"، داعيًا إلى "أخذ الحيطة والحذر واتباع الإرشادات الوقائية التي تجنب الإصابة بهذا المرض الخطير".

وأعلن المتحدث باسم الوزارة سيف البدر أمس الإثنين، أن "الأشخاص الأكثر إصابة بمرض الحمى النزفية هم مربو الماشية كالأبقار والأغنام والماعز وغيرهم وكذلك العاملون في محال الجزارة (القصابون)"، مشيرا إلى أن "ذلك لا يعني عدم إمكانية إصابة فئات اخرى، وغنما الفئات الأكثر تماسّاً مع الحيوان أثناء تربيتها ونقلها والمتاجرة بها أو بعد ذبحها هم اكثر عرضة للإصابة".

وشدد البدر على "ضرورة الحذر لتحقيق وقاية من هذا المرض"، موضحا أن "الإصابات في العراق لهذا العام محدودة، حيث تجاوزنا الـ10 إصابات متفرقة في عدد من المحافظات، لكن المحافظات الاكثر إصابة بالمرض هي ذي قار".

وأكد البدر "عدم وجود لقاح لهذا المرض للانسان او الحيوان"، موضحا أن "الأعراض الأولية الخاصة بالمرض هي الحمى وآلام متفرقة من الجسم، وربما تسجل آلام في البطن".

وتابع "عند تطور المرض في مرحلة لاحقة قد تصل إلى النزف من فتحات الجسم مثل العين أو الاذن أو الأنف إضافة إلى مضاعفات خطيرة قد تصل إلى فشل الكلى وفشل الكبد وفشل عدة أجهزة بالجسم وقد تؤدي اإى الوفاة"، مشدداً على "ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها أن تمنع الإصابات".

أخبار أخرى..

العراق: سقوط قذيفتي هاون قرب معسكر شمالي بغداد

أفاد مصدر أمني عراقي، بسقوط قذيفتي هاون قرب معسكر التاجي شمالي بغداد.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "قذيفتي هاون سقطتا مساء اليوم ضمن حدود معسكر التاجي شمالي بغداد ولا توجد معلومات عن الإصابات".

وأضاف المصدر أن "القذيفة الأولى سقطت بالقرب من مستودعات العينة والثانية بالقرب من قاعدة طيران الجيش ضمن معسكر التاجي".

ولم يتضح بعد الجهة التي تقف وراء اطلاق القذيفتين.

أنقرة: تحييد 56 عنصرًا من حزب العمال الكردستاني شمال العراق

وأفاد تلفزيون (تي آر تي) التركي الاثنين، بأن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أعلن "تحييد" 56 عنصراً من حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وذكر التلفزيون عبر تويتر أن تحييد هذا العدد من عناصر حزب العمال الكردستاني تم من خلال "عملية المخلب-القفل" شمالي العراق.

وصرح وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن العملية العسكرية "قفل المخلب" في شمال العراق وصلت إلى نهاية مراحلها الأولى.

أوضح أكار أن العملية سوف تستمر حتى يزول التهديد على الحدود مع العراق.

من جانبه، قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن الجانب التركي يهدف إلى ضمان أمن حدوده.