رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عُمان.. تسجيل أكثر من 73 ألف مؤسسة صغيرة ومتوسطة بنهاية مارس 2022

نشر
عمان
عمان

ارتفع إجمالي المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة المُسجلة بهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في سلطنة عُمان بنسبة 7ر42 بالمائة بنهاية شهر مارس 2022م ليبلغ عددها 73 ألفًا و741 مؤسسة مقارنة بـ 51 ألفًا و663 مؤسسة خلال الفترة نفسها من عام 2021م.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن أحدث البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان بيّنت أن محافظة مسندم تصدرت النمو في عدد المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة خلال هذه الفترة بنسبة 1ر102 بالمائة.

وجاءت محافظة الوسطى في المرتبة الثانية بنسبة نمو بلغت 64 بالمائة، ومحافظة ظفار ثالثًا بنسبة نمو بلغت 7ر60 بالمائة، فيما حققت محافظة الظاهرة أقل نسبة نمو في عدد المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة بنهاية شهر مارس 2022م وبنسبة 4ر31 بالمائة مقارنة بنهاية مارس 2021م.

أما محافظة مسقط فقد حصدت النسبة الأكبر من عدد المؤسسات الصغرى والصغيرة والمتوسطة بنهاية شهر مارس 2022م بعدد بلغ 24 ألفًا و977 مؤسسة، وجاءت محافظة شمال الباطنة في المركز الثاني حيث ضمت 11 ألفًا و464 مؤسسة، فيما جاءت محافظة الداخلية في المركز الثالث بـ 8 آلاف و534 مؤسسة.

 

أخبار أخرى..

عُمان تحصل على أول شهادة للهيدروجين الأخضر في العالم

أصدرت شركة تي يو في راينلاند، المزود الدولي الرائد لخدمات الفحص، أول شهادة للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في العالم لمشروع رائد سيبنى في سلطنة عُمان.

وتثبت الشهادة أن الأمونيا والهيدروجين المنتجين من الطاقة الخضراء لهما مستويات أقل بكثير من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من الهيدروجين التقليدي أو الوقود الأحفوري، حسبما أفادت منصة "عمان أوبزرفر".

كانت شركتا سكاتك النرويجية، وأكمي الهندية، قد كشفتا في مارس/آذار الماضي، عن خطة لبناء منشأة واسعة النطاق لإنتاج الهيدروجين والأمونيا في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

أهمية أول شهادة للهيدروجين الأخضر

سيُنَفَّذ المشروع من قبل شركة غرين هيدروجين آند كيميكالز، وهي مشروع مشترك أسّسته سكاتك وأكمي، وتملك كل منهما نسبة 50%.

وبعد إجراء تقييم، خلصت شركة الفحص الألمانية إلى أن غرين هيدروجين آند كيميكالز تفي بجميع المعايير، بناءً على طرق الإنتاج المحددة وطرق النقل وتطبيقات الهيدروجين.

وتعليقًا على الحصول على أول شهادة للهيدروجين الأخضر، قال الرئيس التنفيذي لشركة أكمي، راجات سكساريا: "ستعزز هذه الشهادة قدرتنا على تلبية احتياجات الأسواق الدولية في جميع أنحاء أوروبا وأميركا ومنطقة آسيا لتوريد الأمونيا الخضراء".

وأضاف: "لقد بدأنا العمل في مصنع عمان، ونحن في طريقنا لبدء تنفيذ أول مشروع للأمونيا الخضراء على نطاق واسع في العالم".

وقال: "يُعدّ الاعتماد الأخضر من الوكالات الرائدة -مثل تي يو في راينلاند- حدثًا مهمًا في جهودنا".