رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يوافق على 15 مشروع باستثمارات تفوق 10 مليار درهم

نشر
حكومة المغربية
حكومة المغربية

وافقت الحكومة المغربية على 15 اتفاقية وملاحق لمشاريع استثمارية بأكثر من 10.8 مليار درهم (1.1 مليار دولار) وفق بيان أوردته وكالة أنباء المغرب الرسمية.

بحسب البيان، فإن المشروعات التي وافقت عليها لجنة الاستثمارات تتضمن مشروعات بقطاع الاتصالات بقيمة تبلغ 5.7 مليار درهم، أي ما يقرب من 53% من إجمالي الاستثمارات المرتقبة، ثم قطاع الصناعة باستثمارات تقارب 3.2 مليار درهم.

وتمثل المشروعات الممولة من الدولة أو تمويل مشترك نحو 9.2 مليار درهم.

 

أخبار أخرى..

وزير العدل المغربي يقدم خارطة طريق النجاح بحقوق المرأة والإرهاب

أكد وزير العدل المغربي، عبداللطيف وهبي، أن المملكة تتقدم في مجال العدالة وحقوق الإنسان والديمقراطية، بخطوات ثابتة لكنها يقينية.

جاء هذا في لقاء مع العديد من سفراء الدول الأجنبية المعتمدين بالمغرب، في إطار الملتقى التواصلي الدبلوماسي الــ112 الذي تنظمه المؤسسة الدبلوماسية بالرباط.
وقدم الوزير المغربي، صورة مبسطة عن السياسة الجنائية الجديدة التي يعتزم تنزيلها داخل القوانين الجديدة في مجال حماية حقوق الإنسان، وفي مقدمتها "حقوق المرأة".

وتوقف وهبي عند الأهمية الكبيرة التي يعطيها المغرب لحقوق المرأة، حيث سيقوم بإنشاء مديرية خاصة بالمرأة وحماية حقوقها.

كما لفت إلى إصلاحات كبيرة في صندوق التكافل العائلي، والعمل على تهيئة روض للأطفال بمختلف محاكم المملكة وبوزارة العدل للمرأة الموظفة.

وتحدث عن خلق مواقع لمعالجة المدمنين، وتفعيل الإفراج المقيد، بالإضافة إلى التغييرات التي سيقوم بها في مجال السجل العدلي لتسهيل اندماج السجناء.

ويجرى الحديث كذلك عن السوار الإلكتروني الذي سيتم تفعيله في الجرائم غير الخطيرة التي تهم العنف الزوجي والشغب داخل الملاعب.

المغرب تقبض على شبكة دولية للاتجار بالبشر 

وكانت قد أوقفت الشرطة المغربية شبكة دولية للاتجار بالبشر بها ثلاثة مواطنين إيرانيين وأربعة بلغار بالدارالبيضاء للاشتباه في “ارتباطهم بشبكة دولية للاتجار بالبشر وتنظيم الهجرة غير المشروعة”، وفق ما أعلن بيان للمديرية العامة للأمن الوطني الأربعاء.

وقال البيان عن شبكة دولية للاتجار بالبشر ، الذي نشرته وكالة الأنباء المغربية، إن “عمليات المراقبة الحدودية بمطار محمد الخامس الدولي أسفرت عن توقيف ثلاثة مواطنين إيرانيين، في حالة تلبس بمحاولة الهجرة بطريقة غير مشروعة نحو أحد المطارات الإسبانية، باستعمال وثائق سفر مزورة”.

أسفرت التحقيقات عن توقيف أربعة بلغار “يشتبه في تورطهم في شبكة دولية للاتجار بالبشر  والتخطيط والإعداد لتنفيذ هذه المحاولة للهجرة غير المشروعة”، بحسب المصدر نفسه.

وضع المشتبه بهم في شبكة دولية للاتجار بالبشر ، الذين أوقفوا الثلاثاء، رهن الحراسة النظرية حيث تستمر التحقيقات “لتحديد الأسلوب الإجرامي المعتمد”، و”الكشف عن تقاطعات شبكة دولية للاتجار بالبشر  مع الشبكات الأوروبية والآسيوية للهجرة غير النظامية”، وفق ما أوضح البيان. وتراوح أعمارهم بين 28 و68 عاما.