رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء المصري يستعرض مقترحات جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة

نشر
الأمصار

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم الأربعاء، اجتماعًا لاستعراض تقرير مجموعة العمل المصغرة التي وجّه بتشكيلها خلال آخر اجتماع للمجموعة الوزارية الاقتصادية، لوضع استراتيجية تحفيز الاقتصاد المصري، بما تتضمنه من مقترحات لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

وحضر الاجتماع الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية المصري، وأيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، وممثلو عدد من المؤسسات المالية وبنوك الاستثمار.

جانب من الاجتماع

وتناول الاجتماع مقترحات وآليات جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، والمشروعات المقترحة لجذب الاستثمارات الأجنبية بالشراكة مع صندوق مصر السيادى، ومن بينها محطات المياه والكهرباء.

كما ناقش الاجتماع تبسيط وتيسير إجراءات الاستثمار، من خلال مواصلة عملية إدماج خدمات الاستثمار بكافة مراكز خدمات المستثمرين ضمن منظومة التحول الرقمي، والبدء بالإجراءات الخاصة بتأسيس الشركات، مع التحويل الإلكتروني التدريجي لكافة الإجراءات الأخرى، حتى يتسنى القيام بها في منصة إلكترونية واحدة.

وتشمل الإصلاحات الهيكلية المقترحة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر أيضا إتاحة تقديم خدمات المستثمرين عبر البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، باستخدام نظام الدفع والتوقيع الإلكتروني، وكذا تفعيل الرخصة الذهبية.

كذلك فقد تطرق الاجتماع إلى مقترحات تطوير قطاع سوق المال، من أجل تعزيز الدور الاقتصادي المهم المنوط بهذا القطاع، وبما يتواكب مع المتغيرات العالمية في هذا المجال.

أخبار متعلقة..

مصر.. مكرم: حريصون على مستقبل الطلبة العائدين من أوكرانيا نظرًا لظروفهم الاستثنائية

أعلنت وزارتا الهجرة والتعليم العالي المصرية، عن فتح الباب أمام تلقي طلبات الطلبة المصريين العائدين من أوكرانيا والذين لم يتمكنوا من تقديم أوراقهم لأداء اختبار تحديد المستوى في نهاية مارس الماضي، نظرا لظروف استثنائية مروا بها، على أن يتم فتح باب تلقي الأوراق بداية من اليوم 20 وحتى 23 أبريل الجاري.

يأتي ذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، بالتسهيل على الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا إثر الأزمة، وفي إطار التنسيق المستمر بين وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس بشأن هؤلاء الطلاب وإيجاد حلول لمساعدة الراغبين منهم في التحويل لاستكمال دراستهم في الجامعات المصرية، نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها أوكرانيا حاليًا، وتنفيذًا للضوابط التي أعلنها مجلس الوزراء بإجراء اختبار مركزي لتحديد المستوى الدراسي الذي يلتحق به الطلاب في تخصصات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والهندسة.

حرص مصر على  مستقبل عدد من الطلبة المصريين العائدين من أوكرانيا

وقالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة المصرية، إنه حرصا من الدولة المصرية على مستقبل عدد من الطلبة المصريين العائدين من أوكرانيا ولم يتمكنوا من تقديم أوراقهم لأداء اختبار تحديد المستوى في نهاية مارس الماضي، نتيجة لظروف استثنائية مر بها هؤلاء الطلبة، فقد تقرر بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، فتح الباب لتلقي أوراقهم، تمهيدا للإعلان عن موعد أداء اختبارات تحديد المستوى لهذه الفئة.

 السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة المصرية

وأضافت السفيرة نبيلة مكرم أن وزارة الهجرة ستتلقى طلبات الالتحاق عن طريق الرابط التالي الخاص بالوزارة من هنا

على أن يتضمن ضرورة وجود ملفات الطالب كاملة وتحميلها على الرابط لموافاة مجلس الجامعات الخاصة بشهادات ومستندات الطالب، وتؤكد الوزارة أنه في حالة تقدم الطالب بأي بيانات غير صحيحة يعتبر تقدم الطالب لاغ نهائياً، مع عدم الإخلال بالمسئولية القانونية.

وذلك على أن تكون الأوراق المطلوبة من الطالب تقديمها على النحو التالي:

1 - استيفاء البيانات الواردة بالاستمارة المرسلة (اسم الطالب – الكلية – الجامعة – السنة الدراسية المقيد بها الطالب – الرقم القومي – محل إقامة الطالب)

2 - صورة الثانوية العامة أو ما يعادلها

3 - صورة بطاقة الرقم القومي

4 - شهادة تحركات لصورة الدخول وصورة الخروج لجواز السفر يفيد دخول الطالب إلى دولة أوكرانيا قبل 24\2\2022

5 - شهادة تحركات أو صورة الدخول والخروج التي تفيد الإقامة الفعلية للطالب بالدولة الحاصل منها على شهادة الثانوية العامة في حالة الحصول عليها من خارج جمهورية مصر العربية

6 - صورة الإقامة الفعلية والقانونية بأوكرانيا

7 - إثبات قيد بالجامعة المقيد بها الطالب في أوكرانيا على أن يكون مقيداً بالعام الجامعي الحالي 2021\2022

8 - أن تكون الجامعة المقيد بها الطالب بالخارج معادلة للدرجات العلمية التي تمنحها الجامعات المصرية (يُرجع في

هذا الشأن للمجلس الأعلى للجامعات).