رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

160 مصابًا جراء اقتحام الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين

نشر
فلسطين
فلسطين

أعلن الهلال الأحمر بفلسطين، في القدس المحتلة، اليوم الجمعة، إن طواقمه تعاملت مع 160 إصابة على الأقل جراء اعتداء قوات الاحتلال على المصلين داخل المسجد الأقصى المبارك منذ فجر اليوم.

وصرح محمد الفتياني، المُتحدث باسم الهلال الأحمر في القدس، أن من بين المصابين مُسعفون وصحفيون، مشيرًا إلى أن معظم الإصابات تركزت في المناطق العلوية من الجسم.


وأضاف أن جمعية الهلال الأحمر استنفرت جميع طواقمها بوجود 4 سيارات إسعاف، إضافة إلى طواقم من مؤسسات أخرى، وتمكنت من إخلاء معظم الإصابات رغم إجراءات الاحتلال، كما نقل 27 إصابة إلى مُستشفيات القدس.

وكشف الفتياني أن أربعة من طواقم الجمعية أصيبوا في اعتداءات قوات الاحتلال التي هاجمت سيارتي إسعاف تابعتين للجمعية.

وفي ساعات الصباح الأولى لليوم، بدأت قوات الاحتلال اعتداءاتها في المسجد الأقصى، باقتحام باحاته بأعداد كبيرة عقب صلاة الفجر، وأطلقت الرصاص المطاطي، وقنابل الصوت ووابل من الغاز المسيل للدموع تجاه المصلين، ما أدى إلى إصابة أكثر من 160 مصليًا، بينهم اثنان في حالة الخطر.

ولم تقف اعتداءات الاحتلال عند الرجال بل طالت مصليات المسجد الأقصى كافة، وبالأخص المُصلى القبلي، الذي تعرضت نوافذه الزجاجية للتحطيم من قبل جنود الاحتلال.

وبحسب شهود عيان فأنه جرى اعتقال 400 من المُعتكفين داخل المسجد بعد الاعتداء عليهم بقنابل الصوت والغاز والضرب بالهراوات، كما أدت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع الذي أطلقه الاحتلال داخل المسجد القبلي إلى أضرار مادية فيه، وتحطم بعض نوافذه.

وقامت قوات الاحتـلال باعتلاء الأسطح قرب باب السلسلة، وانتشرت بشكلٍ مكثف في محيط المسجد الأقصى، قبل اقتحام باحاته من عدة أبواب، كما اعتلت سطح المصلى القبلي، وشرعت بقمع المصلين بإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز باتجاههم.

أخبار أخرى..

مصر تدين بشدة اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى وتطالب الحماية الكاملة للمصلين

أدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد حافظ، اليوم الجمعة، اقتحام القوات الاسرائيلية المسجد الأقصى المُبارك، وما تبع هذا الاقتحام من أعمال عنف تعرض لها الفلسطينيون في باحات المسجد الأقصى، مما أسفر عن إصابة واعتقال العشرات من المُصلين، قائلًا:"ندين بشدة اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى ونؤكد على ضرورة ضبط النفس وتوفير الحماية الكاملة للمصلين".

وأكد السفير حافظ على ضرورة ضبط النفس وتوفير الحماية الكاملة للمصلين المسلمين والسماح لهم بأداء الشعائر الاسلامية في المسجد الأقصى الذي يُعد وقفًا إسلاميًا خالصًا للمسلمين.

وأعاد المتحدث باسم وزارة الخارجية التأكيد على رفض العنف والتحريض بكافة أشكاله، بما في ذلك الدعوات المُطالبِة باقتحام المسجد الأقصى المُبارك خلال شهر رمضان المُعظم، محذرًا من مغبة ذلك على الاستقرار والأمن في الأراضي الفلسطينية والمنطقة.