رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء فلسطين: ندعو الدول العربية والإسلامية لإدانة اقتحام إسرائيل للأقصى

نشر
الأمصار

دعا رئيس وزراء فلسطين محمد أشتية، الجمعة، الدول العربية والإسلامية لإدانة اقتحام إسرائيل للأقصى وفي ذات السياق أدانت منظمة التعاون الإسلامي تدين الاعتداء على الأقصى وتعتبره مساسًا بمشاعر جميع المسلمين.

وفي نفس اليوم، أدان وزير خارجية إسرائيل أفيجدور ليبرمان، أعمال الشغب في الأقصى التي تتعارض مع روح الأديان.

وقالت الشرطة الإسرائيلية: لقد سمحنا بصلاة الفجر في الأقصى لكن تعرضنا لهجوم بالحجارة ما دفعنا للدخول.

وفي ذات السياق، قالت حركة فتح، إنها لن تسمح لإسرائيل بفرض سيطرتها على الأقصى.

فلسطين.. 50 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة رغم الإغلاقات بحق الأقصى

أعلنت وسائل إعلام في فلسطين، الجمعة، أن 50 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة الثانية من رمضان رغم الإغلاقات وانتهاكات الاحتلال بحق الأقصى.

وفي ذات السياق، بحث نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن أيمن الصفدي، وعضو اللجنتين المركزية لحركة “فتح” والتنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الوزير حسين الشيخ، في اتصال هاتفي، اليوم الجمعة، التصعيد "الإسرائيلي" في المسجد الأقصى المبارك، والذي أدى إلى إصابة أكثر من 153 مصل واعتقال المئات.

 وطالب الجانبان بضرورة انسحاب قوات الاحتلال من باحات المسجد الأقصى المبارك، والسماح للمصلين بالدخول بكل حرية للمسجد الأقصى وباحاته للصلاة وأداء الشعائر الدينية، محملين الجانب الإسرائيلي مسؤولية هذا التصعيد الذي يخالف الوضع التاريخي القائم في الحرم الشريف.

وقد أكدا ضرورة الابتعاد عن أجواء التصعيد والتوتر الذي تقوم به قوات الاحتلال وذلك للحفاظ على قدسية الشهر الفضيل.

وجرى الاتفاق على استمرار التنسيق المشترك بين الجانبين الأردني والفلسطيني بخصوص ما يجري في المسجد الأقصى المبارك ووقف التصعيد الإسرائيلي بحق المقدسات وتدنيسها.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، الجمعة، إن "ما يحدث من اقتحام للمسجد الأقصى ودخول قوات الاحتلال إلى المسجد القبلي تطور خطير وتدنيس للمقدسات، وهو بمثابة إعلان حرب على الشعب الفلسطيني".
وأضاف أبو ردينة، أن "المطلوب هو التدخل الفوري من كافة الجهات الدولية لوقف هذا العدوان الإسرائيلي الهمجي على المسجد الأقصى، حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة".

وأكد أن "الشعب الفلسطيني لن يسمح لقوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين بالاستفراد بالمسجد الأقصى وسيدافع عنه مهما كلف الأمر".

وكانت قد نشبت مواجهات عنيفة، بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطنيّين بالمسجد الأقصى.