رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أخنوش: المغرب من أسرع البلدان استجابة للحد من آثار كورونا

نشر
المغرب
المغرب

قال رئيس الحكومة المغربية،  عزيز أخنوش، إن المغرب، بفضل السياسة الرشيدة والمتبصرة للملك محمد السادس كان “مــن أسرع البلـدان اسـتجابة للحـد مـن آثـار كورونا اقتصاديا واجتماعيا، حيث لجـأ في وقـت مبكـر إلى مجموعة من الإجراءات النوعية وغير المسبوقة”.

وأضاف أخنوش، خلال ترؤسه أشغال اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة في نسختها الثالثة، أن هذه الإجراءات مكنت “على سبيل المثال من الحد من تعميق مستوى الفقر والهشاشة، حيث أن معدل الفقر ارتفع من 1.7 في المائة سنة 2019، إلى 2.5 في المائة أثناء الحجر سنة 2020، ومعدل الهشاشة من 7.3٪ إلى 8.9٪”.

رئيس حكومة المغرب: بلادنا من أسرع البلدان استجابة للحد مـن آثار الجائحة

 

وزاد: “كان من الممكن أن يصل معدل الفقر إلى 11.7 في المائة ومعدل الهشاشة إلى 16.7 في المائة في غياب هذه الإجراءات”.

واعتبر أنه “رغم هذه الظروف الاستثنائية التي تسبب فيها الجائحة، تمكنت بلادنا مــن تحقيــق عــدة أهداف وفقا لما هو مسطر بالأجندة الأممية 2030، وخاصـة تلـك المتعلقـة بالرأسـمال البـشري”.

وتابع: “كما أن بلادنا تسير بخطى ثابتة نحــو تحقيــق الأهداف ذات الصلــة بالرأســمال المــادي، وكذا تلك المتعلقـة بمكافحـة آثـار التغيـر المناخـي”.

وفي سياق متصل، نوه رئيس الحكومة بنتائج الاستراتيجية الوطنية للتمنية المستدامة التي شكلت قفزة نوعية وسياسة إرادية وطموحة بهدف تسريع الانتقال إلى اقتصاد أخضر وشامل بحلول عام 2030.

أخبار ذات صلة..

أعلنت وزارة الصحة المغربية أن 5728 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح ضد فيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية.

 

أفاد بيان للصحة المغربية بأن إجمالي من تلقوا الجرعة الثالثة بلغ 6201666 شخصا، وأوضح البيان أن عدد المواطنين الذين تلقوا الجرعة الاولى من

 

اللقاح ضد كورونا 24797469 شخصا حتى اليوم، وأن العدد الإجمالي للمغاربة الذين تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد بلغ 23273495 شخصا حتى اليوم.

 

وأضاف البيان أن 905 أشخاص تلقوا الجرعة الاولى من اللقاح خلال ال 24 ساعة الماضية، وأن 1258 شخصا تلقوا الجرعة الثانية خلال ال 24 ساعة الماضية.