رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا: نرغب في تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع إسرائيل

نشر
الأمصار

أعربت رئيسة إثيوبيا، ساهلورق زودي، الجمعة، عن رغبة بلادها في تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع إسرائيل.

ودعت زودي خلال استقبالها وفدًا إسرائيليا في مكتبها، إثيوبيا وإسرائيل إلى تعزيز علاقتهما طويلة الأمد من خلال توسيع نطاق المشاركة في قطاعات الاستثمار والزراعة والصحة، مشددة على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية وزيادة التعاون في مختلف المجالات والقطاعات بين البلدين.

وزار الوفد الإسرائيلي المكون من المهنيين الطبيين وأعضاء البرلمان، المناطق المتضررة من النزاع في إثيوبيا لتقديم الدعم لجهود إعادة إعمار المؤسسات الصحية المتضررة.

كما استقبل وزير الخارجية دمقي مكونن الوفد في مكتبه أيضا، وأعرب عن شكره وتقديره لهم على أخذ مثل هذه "المبادرة البناءة" في هذا الوقت الحرج، وفقا لوزارة الخارجية الإثيوبية.

وأضاف: "هذه المبادرة التي جاءت في الوقت المناسب تظهر العلاقات الودية بين إثيوبيا وإسرائيل وستساعد في تعزيز العلاقات طويلة الأمد بين البلدين".

وركز نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وأعضاء الوفد، على تعزيز الخطة قصيرة المدى للوفد في إعادة بناء وتنظيم المرافق الصحية المتضررة في البلاد.

أخبار أخرى..

شركات مصرية تترقب تعويضات من «إثيوبيا» بقيمة 40 مليون دولار

تستهدف المنطقة الصناعية المصرية بأقليم التيجراي في إثيوبيا، البت في قضية التحكيم الدولي المقامة ضد الحكومة الأثيوبية عقب إجازة عيد الفطر المبارك وذلك في ظل استمرار توقف العمل داخل المنطقة وتفاقم النزاعات العسكرية هناك والمستمرة منذ أكثر من عام .

وقال علاء السقطي، نائب رئيس اتحاد المستثمرين، ورئيس المنطقة الصناعية المصرية بإقليم التيجراى بإثيوبيا في تصريحات خاصة، إنه تم رفض المقترحات الإثيوبية الأخيرة حول إمكانية تخفيض قيمة التعويض المطلوبة من الجانب المصري والوصول به لنحو مليون دولار فقط ، أو الحصول على مواقع بديلة لإقامة المشروعات الصناعية بدلاً من مواقع النزاع في إقليم التيجراي، مشيراً إلى أن هناك إصرار لدى الشركات المصرية على  الحصول على 40 مليون دولار كتعويض مادي للخسائر التي تكبدتها الشركات كنتيجة لتوقف أعمال التشغيل هناك.

أضاف أن المحكمة الاقتصادية فى باريس هى المعنية بالقضية ولكن هناك بعض الاجراءات التى يتم اتخاذها، والتى تتضمن «إقرارا أنى مستثمر وأخضع لقانون الاستثمار».