رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صفقة إسرائيلية مغربية تُمكن المغرب من نظام الدفاع الصاروخي “باراك 8”

نشر
صفقة إسرائيلية مغربية
صفقة إسرائيلية مغربية

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن المغرب حصل على نظام الدفاع الجوي الصاروخي الإسرائيلي “باراك8″، في صفقة بلغت قيمتها 556 مليون دولار.

وقالت المصادر أن وزارة الدفاع الإسرائيلية، أظهرت أن المغرب صار من بين مستوردي الأسلحة الإسرائيلية منذ نوفمبر الماضي، حين وقعت الرباط وتل أبيب أول اتفاق في مجال التعاون العسكري والأمني بينهما.

وأشارت المصادر أن النظام الدفاعي “باراك 8” يتميز بقدرته على الحماية من المقاتلات والصواريخ الباليستية، إضافة إلى قدرته على التصدي ورصد الطائرات من دون طيار في نطاق اعتراض يصل إلى 150 كيلومترا.

وتعد هذه المنظومة الدفاعية الثانية الأكثر تطورا التي حصل عليها المغرب بعد حصوله من الصين خلال الشهور الماضية على منظومة متطورة ذات خصائص مختلفة وهي منظومة “FD2000B” التي يعتمدها الجيش الصيني..

كما تكشف هذه الصفقة عن التطور أو التغييرات الحاصلة في استراتيجية التسلح التي ينتهجها المغرب، والذي بدأ يتجه إلى شركاء جدد غير غربيين، بعدما كان يوقع صفقات مع بلدين رئيسيين وهما الولايات المتحدة وفرنسا.

 

أخبار أخرى…

المغرب تقبض على شبكة دولية للاتجار بالبشر

أوقفت الشرطة المغربية شبكة دولية للاتجار بالبشر بها ثلاثة مواطنين إيرانيين وأربعة بلغار بالدارالبيضاء للاشتباه في “ارتباطهم بشبكة دولية للاتجار بالبشر وتنظيم الهجرة غير المشروعة”، وفق ما أعلن بيان للمديرية العامة للأمن الوطني الأربعاء.

وقال البيان عن شبكة دولية للاتجار بالبشر، إن “عمليات المراقبة الحدودية بمطار محمد الخامس الدولي أسفرت عن توقيف ثلاثة مواطنين إيرانيين، في حالة تلبس بمحاولة الهجرة بطريقة غير مشروعة نحو أحد المطارات الإسبانية، باستعمال وثائق سفر مزورة”.

أسفرت التحقيقات عن توقيف أربعة بلغار “يشتبه في تورطهم في شبكة دولية للاتجار بالبشر  والتخطيط والإعداد لتنفيذ هذه المحاولة للهجرة غير المشروعة”، بحسب المصدر نفسه.

وضع المشتبه بهم في شبكة دولية للاتجار بالبشر ، الذين أوقفوا الثلاثاء، رهن الحراسة النظرية حيث تستمر التحقيقات “لتحديد الأسلوب الإجرامي المعتمد”، و”الكشف عن تقاطعات شبكة دولية للاتجار بالبشر  مع الشبكات الأوروبية والآسيوية للهجرة غير النظامية”، وفق ما أوضح البيان. وتراوح أعمارهم بين 28 و68 عاما.