رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدفاع الروسية تعلن اكتشاف طائرات مسيرة مجهزة لرش مواد بيولوجية جنوبي أوكرانيا

نشر
الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اكتشاف طائرات مسيرة مزودة بأجهزة خاصة برش مواد بيولوجية في مقاطعة "خيرسون" جنوبي أوكرانيا.


وبحسب ما ذكره قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي في الجيش الروسي، إيجور كيريلوف، اليوم الخميس"فلقد عثرت الوحدات الاستخباراتية لقواتنا المسلحة في التاسع من مارس الماضي في أراضي مقاطعة "خيرسون" على ثلاث طائرات مسيرة مزودة بحاويات بها مواد بيولوجية، يصل حجمها 30 لترا وأجهزة رش"، معربا عن قلق بلاده من هذا الأمر.


وأكد كيريلوف أنه "وفقا للمعطيات المتوفرة، كانت أوكرانيا قد اقتنت في يناير 2022 عبر منظمات وسيطة أكثر من 50 جهازا من هذا النوع، يمكن استخدامها لرش مواد بيولوجية ومواد كيميائية سامة".


وفيما يتعلق بالعاصمة كييف، أكدت مديرية المخابرات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية الحصول على أدلة موثقة على نوايا القيادة الروسية للسيطرة على الجزء الأيسر من العاصمة الأوكرانية (كييف).

وكشفت المديرية بأن "المستندات التي حصلت عليها المخابرات العسكرية الأوكرانية تظهر نوايا الروس للاستيلاء على العاصمة الأوكرانية"، حسب ما أوردته وكالة يوكرنفورم الأوكرانية للأنباء.


وأضافت أن تحليل وثائق القتال لروسيا يكشف عن خططهم الحقيقية للاستيلاء على العاصمة الأوكرانية، في حين أن تصريحات السياسيين الروس بشأن الانسحاب الطوعي للقوات الروسية من جميع أنحاء كييف هي كذبة أخرى ونية للتستر على هزيمة قواتهم.

 

أخبار أخرى…

تداعيات حرب أوكرانيا على الأمن الغذائي والاقتصاد في الدول العربية

حذر رئيس برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، ديفيد بيزلي، من أن الحرب في أوكرانيا تخلق أزمة غذائية "تتجاوز أي شيء رأيناه منذ الحرب العالمية الثانية"، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية وربما نقص حاد لسلع أساسية في العديد من البلدان العربية التي تعتمد على الصادرات من روسيا أو أوكرانيا.

وتعبر أوكرانيا وروسيا منتجان رئيسيان للقمح والشعير والذرة، حيث يمثلان متوسط حصة (مجمعة) من 27 و23 و15% من الصادرات العالمية بين عامي 2016 و2020 على التوالي، بحسب بيانات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، والتي جمعتها شركة "Statista".

كما تمثل الدولتان نحو 12% من صادرات بذور اللفت عالمياً، و10% من بذور دوّار الشمس.