رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التضخم في روسيا يسجل أعلى مستوي منذ أكثر من 20 عامًا

نشر
الأمصار

قالت وزارة الاقتصاد الروسية، إن التضخم السنوي في روسيا تسارع إلى 17.49% اعتبارًا من 8 أبريل، وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2002 وبارتفاع من 16.70% في الأسبوع السابق ، حيث أدى تقلب الروبل إلى ارتفاع الأسعار وسط عقوبات غربية غير مسبوقة.

وارتفعت أسعار كل شيء تقريبًا من الخضار والسكر إلى الملابس والهواتف الذكية بشكل حاد في الأسابيع الأخيرة، بعد أن بدأت روسيا في 24 فبراير ما تسميه “عملية عسكرية خاصة” في أوكرانيا.

وحذر البنك المركزي من أن تضخم المستهلك في روسيا سيستمر في التسارع على أساس سنوي بسبب التأثيرات الأساسية ، قائلاً إن تقلب الروبل سيؤدي إلى ضغط تضخمي صعودي.

أظهرت بيانات من خدمة الإحصاء «Rosstat»، أن التضخم الأسبوعي في روسيا تباطأ إلى 0.66% في الأسبوع المنتهي في 8 أبريل من 0.99% في الأسبوع السابق ، مما رفع الزيادة السنوية في أسعار المستهلكين إلى 10.83%. في نفس الفترة من العام الماضي ، ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 2.72%.

وفي مارس ، قفزت أسعار المستهلكين في روسيا بنسبة 7.61% ، وهي أكبر زيادة شهرية لها منذ يناير 1999 ، حيث تعرض الاقتصاد لضربة من العقوبات وهبوط قياسي في الروبل ، وهو ما قلص خسائره منذ ذلك الحين.

وخفض البنك المركزي الروسي ، الذي يهدف إلى تضخم سنوي بنسبة 4% ، سعر الفائدة الرئيسي إلى 17% من 20% يوم الجمعة وقال إن التخفيضات المستقبلية ممكنة.

قال أليكسي كودرين ، رئيس غرفة المراجعة الروسية ، أمس الأربعاء ، إن التضخم في روسيا قد يصل إلى ما بين 17% و 20% هذا العام.

فيما توقع محللون استطلعت رويترز آراءهم أواخر مارس آذار في المتوسط ​​أن التضخم في 2022 سيتسارع إلى 23.7 بالمئة وهو أعلى مستوى منذ 1999.

أخبار أخرى..

أمريكا تقدم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن تقديم 800 مليون دولار مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا، موسعاً نطاق الأنظمة المقدمة لتشمل المدفعية الثقيلة قبيل هجوم روسي أوسع نطاقاً متوقع في شرق أوكرانيا.
وقال بايدن في بيان بعد اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الحزمة ستشمل أنظمة مدفعية وطلقات مدفعية وناقلات جند مدرعة وزوارق دفاع غير مأهولة وترفع الحزمة إجمالي المساعدات العسكرية لأوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط إلى أكثر من 2.5 مليار دولار.

وقال بايدن إنه وافق على تسليم كييف طائرات هليكوبتر إضافية، مؤكدًأ  أن العتاد المقدم لأوكرانيا كان «حاسماً» خلال مواجهتها روسيا.