رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صادرات سلطنة عمان إلى السعودية من منتجات الطحين بلغت 2.91 مليون دولار خلال 2022

نشر
الأمصار

أكدت مؤسسة تريدنج ايكَومنيكس للأبحاث ومقرها نيويورك بأن صادرات سلطنة عمان إلى المملكة العربية السعودية من منتجات الطحين والشعير والنشويات وجلوتين القمح بلغت 2.91 مليون دولار أمريكي خلال عام 2020م، وفقا لقاعدة بيانات الأمم المتحدة حول التجارة الدولية، التي تم تحديثها آخر مرة في أبريل من العام الجاري 2022.

وأشارت في إحصائية نشرتها على موقعها الإلكتروني إلى أن صادرات سلطنة عمان للسعودية من الحبوب بلغت نحو 2.82 مليون دولار، ومن دقيق القمح نحو 68.55 ألف دولار، ومن الخضروات الجافة والبقوليات نحو 27.5 الف دولار.

وبلغت صادرات سلطنة عمان إلى السعودية من النشويات ما قيمته 4.72 ألف دولار.

نفط عُمان يرتفع بأكثر من 4 دولارات

بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم الأربعاء، تسليم شهر يونيو القادم (102) دولار أمريكي و(35) سنتًا.

وأفادت بورصة دبي لطاقة ان سعر نفط عُمان شهد اليوم ارتفاع بلغ 4.58 دولار أمريكي مقارنة بسعر يوم أمس الثلاثاء الذي بلغ 97.77 دولار أمريكي.

وعلى الصعيد العالمي، ارتفعت أسعار النفط، مع تراجع المخاوف بشأن الطلب في الصين بعد أن خففت شنغهاي بعض قيود كوفيد-19.

كما دعم الصعود انخفاض إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز لأدنى مستوى منذ 2020.
في الوقت نفسه، حذرت أوبك من أنه سيكون من المستحيل زيادة الإنتاج بما يكفي لتعويض خسارة إمدادات روسيا.

وقالت شنغهاي إن أكثر من سبعة آلاف منطقة سكنية اعتبرت منخفضة الخطورة إذ لم تسجل بها أي إصابات جديدة لمدة 14 يوما وتقرر الأحياء أي منها سترفع عنه القيود.

كما حذرت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من أنه قد يتم فقد نحو سبعة ملايين برميل من النفط الروسي وغيره من المشتقات للتصدير اليومي بسبب العقوبات أو الإجراءات التطوعية وإنه سيكون من المستحيل تعويض هذه الكميات.

ويأتي الارتفاع بعد تحذير أوبك من صعوبة زيادة الإنتاج بما يكفي لتعويض خسارة إمدادات روسيا، بالإضافة لانخفاض إنتاج روسيا من النفط ومكثفات النفط.

بدورها، خفضت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها لنمو إنتاج النفط الخام هذا العام، مع تأثر منتجي النفط الصخري بارتفاع تكاليف العمالة والإنتاج.

وقالت إدارة معلومات الطاقة عبر تقرير، إنه من المتوقع وصول متوسط إنتاج النفط في الولايات المتحدة إلى 12.01 مليون برميل يومياً في العام الحالي، ما يعتبر أقل من التوقعات السابقة البالغة 12.03 مليون برميل يومياً.