رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرهان يعقد اجتماعًا مع البعثة الأممية لدعم المرحلة الانتقالية في السودان

نشر
الأمصار

عقد رئيس المجلس الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم الاثنين، اجتماعًا مع البعثة الأممية المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان "يونيتامس".
واطلع المجلس على مصفوفة مطلوبات حكومة السودان من البعثة "يونيتامس" في مقدمتها إنفاذ اتفاق جوبا لسلام السودان، ودعم تنفيذ "البروتوكولات" وحشد الموارد، وتقديم الدعم اللوجستي لبناء القدرات ودعم الآليات الوطنية لحقوق الإنسان، والمساعدة في إنشاء ودعم مفوضية نزع السلاح، وإعادة الدمج، وآلية العدالة الانتقالية، وإعادة الإعمار والتنمية.

وفي سياق آخر، عقدت لجنة الطوارئ الاقتصادية برئاسة نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول محمد حمدان دقلو، اجتماعها بالقصر الجمهوري اليوم، بحضور عضو مجلس السيادة الدكتور عبدالباقي عبدالقادر الزبير، ووزيري المالية والطاقة والنفط، ووالي ولاية الخرطوم المكلف ومدير الأمن الاقتصادي وأعضاء اللجنة.

وبحث الاجتماع التحديات والعقبات التي تعترض عمل هيئة مياه ولاية الخرطوم، وشدد على ضرورة توفير خدمات المياه لمواطني الولاية وإيجاد الطرق المثلى والحلول الناجعة لحل أزمة المياه.

ووجه نائب رئيس مجلس السيادة، بشراء الطلمبات الغاطسة لسد النقص، وضمان انسياب المياه، مؤكدًا ضرورة التنسيق الكامل مع الإدارة العامة للكهرباء لضمان توفير التيار الكهربائي بصورة مستمرة لتشغيل الطلمبات.

وأوضح المهندس مستشار محمد على العجب، مدير عام هيئة مياه ولاية الخرطوم، في تصريح صحفي، أن الاجتماع ناقش الحلول المقترحة لحل أزمة المياه، ووضع الخطط والبرامج الاسعافية المقترحة بما يضمن تنفيذها في وقت وجيز.

وأشار مدير عام هيئة مياه ولاية الخرطوم، إلى الخطط متوسطة وطويلة المدى التي تم وضعها، والتي تتضمن الاستفادة من المحطات النيلية وجعلها محطات أساسية للمياه، حيث بشّر العجب مواطني ولاية الخرطوم بمعالجات سريعة وعاجلة لازمة مياه الشُرب بالولاية خلال الايام القليلة المقبلة.

أخبار أخرى..

إعفاء مواطني السودان المقيمين في مصر من غرامات تجديد الإقامة

أعلنت سفارة مصر فى السودانـ أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمر بإعفاء مواطني السودان بجمهورية مصر العربية من غرامات تجديد الإقامة مع منحهم مهلة ستة أشهر اعتبارا من يوم ٣ أبريل الجاري لتوفيق أوضاعهم.

وأكدت السفارة فى بيان لها اليوم الإثنين، أن التوجيه الرئاسي المصري جاء انطلاقا من العلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين، وحرصا على تخفيف الأعباء عن كاهل المواطن السوداني في بلده الثاني مصر، وإيمانًا بأن العلاقات الشعبية بين البلدين هي صمام أمان العلاقات الثنائية وقاطرة تقدمها.

التقى سفير جمهورية مصر العربية لدى جنوب السودان معتز مصطفى عبد القادر، نائبة رئيس جنوب السودان المعنية بموضوعات الشباب والمرأة  "ريبيكا جارانج" وأرملة الزعيم الجنوب سوداني الراحل "جون جارانج".

وتناول اللقاء تطورات العلاقات الثنائية وآفاق التعاون المستقبلي بين البلدين الشقيقين خلال المرحلة القادمة، خاصةً في مجالات حقوق المرأة وتمكين الشباب والرياضة.

أكد السفير عبد القادر خلال اللقاء على قوة ومتانة العلاقات الثنائية والتاريخية بين الدولتين، معرباً عن حرص مصر على مواصلة تعزيز العلاقات المتميزة التي تجمع الدولتين في كافة المجالات والاستمرار في تقديم الدعم للأشقاء في جنوب السودان. 

كما استعرض السفير المصري الإنجازات التي احرزتها مصر مؤخراً في مجال دعم وتمكين المرأة، مبرزاً بشكل خاص اهتمام السيد رئيس الجمهورية بتمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في كافة نواحي الحياة، بجانب تأهيل الشباب وجهود الدولة في هذا الشأن.

من جانبها، أشادت نائبة رئيس الجمهورية الجنوب سودانية بمستوى العلاقات بين البلدين، معربةً عن اعتزازها بالعلاقات التاريخية التي تجمعهما، وتقديرها للدعم الذي تقدمه مصر لأشقائها في جنوب السودان. كما تباحث الجانبان حول إمكانية نقل التجارب المصرية في مجالات المرأة والشباب والرياضة لجنوب السودان.