رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ملك الأردن ينيب ولي عهده لإدارة شؤون البلاد

نشر
ملك الأردن وولي العهد
ملك الأردن وولي العهد

أناب ملك الأردن عبدالله الثاني، ولي عهده الحسين بن عبدالله الثاني، إدارة شؤون البلاد بعد أدائه اليمين الدستورية وذلك قبيل توجهه إلى ألمانيا اليوم لإجراء عملية جراحية.

وأدى الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليمين الدستورية، نائبا للملك لإدارة شؤون البلاد، بحضور هيئة الوزارة.

وعانى سابقا العاهل الأردني من هذه الآلام في العمود الفقري بشكل متقطع، نتيجة للقفز المظلي خلال سنوات خدمته في العمليات الخاصة، إلا أن الضغط على العصب جراء الانزلاق الغضروفي قد ازداد في الآونة الأخيرة، ما زاد من الألم واستدعى إجراء العملية على نحو عاجل، وفق الأطباء.

ويتبع إجراء العملية فترة من الراحة تمتد لنحو أسبوع، قبل عودته إلى البلاد.

غادر الملك الأردني عبد الله الثاني، أمس السبت، إلى ألمانيا من أجل إجراء عملية جراحية لمعالجة آلام كان يعاني منها خلال خدمته في القوات الخاصة في الجيش.
وقال الديوان الملكي الأردني في بيان له:"يغادر جلالة الملك عبدالله الثاني أرض الوطن الأحد، إلى ألمانيا لإجراء عملية جراحية لمعالجة انزلاق غضروفي (ديسك) في منطقة العمود الفقري الصدري".

وأضاف: "وعملا بنصيحة الأطباء الأردنيين الذين اطلعوا على حالة جلالته، سيتم إجراء العملية في مستشفى متخصص في فرانكفورت في ألمانيا هذا الأسبوع".
وكان ملك الأردن (60 عاما) يعاني سابقا من هذه الآلام في العمود الفقري بشكل متقطع، نتيجة للقفز المظلي خلال سنوات خدمته في العمليات الخاصة.

لكن الضغط على العصب من جراء الانزلاق الغضروفي قد ازداد في الآونة الأخيرة، وهو ما زاد من الألم واستدعى إجراء العملية على نحو عاجل، وفق نصيحة الأطباء.

ويتبع إجراء العملية فترة من الراحة تمتد لحوالى أسبوع، قبل عودة الملك إلى الأردن.

أخبار أخرى..

وزير العمل في الأردن: القطاع الخاص شريك أساسي في برنامج التشغيل الوطني

أكد وزير عمل الأردن نايف استيتية أنه "لا نقاشات حاليا بشأن رفع الحد الأدنى للأجور"، المحدد بـ 260 دينارا.

جاءت تصريحات الوزير خلال استضافته في برنامج تلفزيوني، بقناة "المملكة" الأردنية، موضحا أن مناقشة هذا الأمر يعتمد على وزارة العمل ونقابات العاملين وأصحاب العمل.

وأوضح استيتية أن وزارة العمل تنتظر طروحات النقابات وأصحاب العمل في هذا الشأن

قال نايف استيتية، إن القطاع الخاص جزء رئيسي وشريك أساسي في برنامج التشغيل الوطني، موضحا أنه بعد 30 يوما من الآن سيبدأ الشباب بوضع مؤهلاتهم على منصة "تشغيل"، ليبدأ بعد ذلك التشبيك بين الوظائف المتاحة وبين الشباب على حسب مؤهلاتهم.

برنامج التشغيل الوطني 

وشدد وزير العمل على أن القطاع الخاص جزء رئيسي وشريك أساسي في برنامج التشغيل الوطني، موضحا أن البرنامج أهم التزامات الحكومة للأعوام 2021-2023.

وعن الضمانة في بقاء المسجلين في الوظيفة بعد انتهاء العقد المحدد للعامل بعام، قال: "لا يوجد ضمان لبقاء المشتغلين بعد انتهاء العقد المحدد بعام إلا الشاب المشتغل ذاته، من حيث تطويره لنفسه ومن حيث التزامه بالعمل وسلوكه ومهارات الاتصال مع الآخرين في العمل ومدى قابلية المرونة خلال العمل".

وأوضح أن الحكومة رصدت 80 مليون دينار لتمويل البرنامج، بهدف توفير 60 ألف فرصة في سوق العمل بالقطاع الخاص.

وأكد أن الحكومة ملتزمة بالتوسع ببرنامج التشغيل الوطني عن الهدف المحدد، إذا وفر القطاع الخاص أكثر من 60 ألف فرصة عمل.

الاقتصاد يسترد عافيته 

وتحسنت مؤشرات اقتصاد الأردن بفضل إيرادات السياحة التي نمت بنسبة 90% خلال 2021، وذلك بحسب بيانات البنك المركزي الأردني عن الأداء الاقتصادي خلال العام الماضي.

كما ارتفع الاحتياطي الأجنبي خلال العام الماضي 13.3% إلى 18.04 مليار دولار، مقارنة مع 15.91 مليار في نهاية 2020.

ولا يزال يعاني الأردن في ظل جائحة فيروس كورونا، التي أثرت سلبا على الاستثمار الأجنبي والدخل السياحي، أهم روافد العملة الصعبة في الأردن.