رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الشؤون الخارجية الأوروبي يبحث الأوضاع في ليبيا الإثنين القادم

نشر
 مجلس الشؤون الخارجية
مجلس الشؤون الخارجية الأوروبي

يبحث مجلس الشؤون الخارجية الأوروبي الوضع في ليبيا، خلال اجتماع سيعقده يوم الاثنين المقبل في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأفادت وكالة “آكي” الإيطالية للأنباء، بأن الاجتماع سيتناول أيضا آخر المستجدات بشأن الحرب الروسية – الأوكرانية، وقضايا متعلقة بمالي وليبيا واليمن.

كما سيتبادل رؤساء الدبلوماسية الأوروبيين الآراء حول البوابة العالمية، وهي الاستراتيجية الأوروبية الجديدة لتعزيز الروابط الذكية والنظيفة والآمنة في القطاعات الرقمية والطاقة والنقل، وتعزيز أنظمة الصحة والتعليم والبحث في جميع أنحاء العالم.

الانتخابات الليبية 

قالت السفارة الأمريكية لدى ليبيا، إن السفير الأمريكي ريتشارد نورلاند ورئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح بحثا خلال مكالمة هاتفية، الوضع السياسي الحالي وآفاق استعادة الزخم نحو الانتخابات.

وأوضح نورلاند، في الصفحة الرسمية للسفارة بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": “حفّزت رئيس مجلس النواب على مواصلة تقديم كل الدعم اللازم لإنشاء أساس دستوري وقانوني لتنظيم الانتخابات في أقرب وقت ممكن بالتزامن مع العملية التي تيسرها الأمم المتحدة”.

الجهات الفاعلة

وأردف السفير الأمريكي “نعمل مع الجهات الفاعلة الرئيسية من جميع الأطراف للحفاظ على الاستقرار، بدءًا من الجهود المبذولة لضمان عدم استخدام ثروة ليبيا النفطية الهائلة لأغراض سياسية حزبية؛ بل لتلبية الاحتياجات الأكثر أهمية للشعب”.

وعبر عن دعم بلاده «جهود القادة الليبيين بمن فيهم رئيس مجلس النواب عقيلة صالح للاتفاق على آلية بقيادة ليبية لتسهيل ومراقبة هذه النفقات. وبينما تتكشف نهاية المأزق الذي آلت إليه السلطة التنفيذية».

وعبر عن موقف بلاده من المشهد الليبي، قائلًا «القضية الأكثر أهمية في هذا الوقت هي الحاجة إلى إجماع سياسي كافٍ وقبول ومصداقية لدى كتلة حرجة من الشعب الليبي في جميع أنحاء البلاد من أجل قيادة البلاد إلى الانتخابات». 

وأضاف «بات من المهم أكثر من أي وقت مضى تنظيم انتخابات يمكن أن تنقل ليبيا إلى ما بعد الحلقة اللامتناهية من الحكومات الانتقالية، وذلك مع اقتراب نهاية المرحلة التمهيدية لملتقى الحوار السياسي الليبي لحلّ شامل في يونيو».

وفي مارس الماضي، جدد مبعوث الولايات المتحدة إلى ليبيا وسفيرها، ريتشارد نورلاند، دعم بلاده «إجراء انتخابات حرة ونزيهة في ليبيا في أقرب وقت ممكن». جاء تصريح نورلاند في سياق نفيه صحة تقارير صحفية تحدثت عن وجود خطة غربية لتأجيل الانتخابات، حسب تغريدة على صفحة السفارة بموقع «تويتر».