رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ذكرى رحيل راسم الضحكة وزعيم الكوميديا الفنان فؤاد خليل

نشر
الفنان فؤاد خليل
الفنان فؤاد خليل

يوافق اليوم السبت ذكرى رحيل الفنان المصري فؤاد خليل، راسم الضحكة، وزعيم الكوميديا، والذي تميز بخفة دمه وطلته على الشاشة، وقدم أعمالا مهمة تركت بصمة كبيرة مع جمهوره.

بدأ الفنان فؤاد خليل رحلته مبكراً مع الفن عندما كان عمره 11 عامًا، حيث كون فريقًا للتمثيل مع بعض أصدقاء الطفولة ومنهم محيى إسماعيل، وقد تخرج من كليه طب الأسنان عام 1961 ولكنه تمسك بالفن وقد ظهر لأول مرة فى مسرحية سوق العصر عام 1968 ثم عمل فى المسرح والتلفزيون والسينما لسنوات عديدة.

اشترك الفنان فؤاد خليل في العشرات من الأفلام من أشهرها "حبك نار، صايع بحر، عايز حقى، حرامية ف كي جي تو، جاءنا البيان التالي، شورت وفانلة وكاب، الأجندة الحمراء، الكاش.. ماشي، الجنتل، رسالة إلى الوالي، أبو خطوة، الخطيئة السابعة، الصاغة، اللومنجي، عنتر زمانه، يا تحب يا تقب، لولاكي، تووت تووت، فتحية والمرسيدس، خبطة العمر، نصف دسته مجانين، اقتل مراتي ولك تحياتي، قسمة ونصيب، البيضة والحجر، النصاب والكلب، الشيطانة التي أحبتني، الذل، حارة برجوان، كراكيب، الدنيا على جناح اليمامة، الحقونا، ليلة القبض على بكيزة وزغلول، وصية رجل مجنون، جرى الوحوش، عبقرى على ورقة دمغة، التعويذة، شارع السد، امرأة مطلقة، الكيف، تزوير فى أوراق رسمية، الطائرة المفقودة" وغيرها..

ومن مسرحياته "الدنيا مقلوبة، مسرحية راقصه قطاع عام، مسرحية فى بيتنا حسنين، مسرحية على الرصيف، مسرحية واد عفريت".

 

في عام 2004، توقف نشاطه الفني بسبب تمكن المرض منه إذ أصيب بشلل رباعي وجلطة في القلب وعانى طويلاً في التنقل بين المستشفيات للحصول على قرار بالعلاج على نفقة الدولة

الاثنين 9 أبريل 2012، توفي فؤاد خليل عن عمر ناهز الـ72 عاما وبعد صراع طويل مع المرض.

 

أخبار أخرى…

6 روايات حائزة على جائزة البوكر الدولية 2022

أعلنت جائزة البوكر الدولية، المخصصة للرواية المترجمة من لغتها الأم إلى اللغة الإنجليزية، عن 6 روايات وصلت إلى القائمة القصيرة في دورتها لعام 2022 وهم:

 

رواية كتب يعقوب

فى رواية "كتب يعقوب" تعود أولجا توكارتشوك إلى عصر التنوير في أوروبا، وتحديدا في منتصف القرن الثامن عشر، فعندما بدأت الأفكار الجديدة تكتسح القارة