رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الزراعة: رفع مستوى الإجراءات للحد من تدهور الغابات

نشر
الغابات
الغابات

شارك الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي المصري وبصفته رئيس هيئة الغابات والمراعي بالشرق الأدني بمنظمة الأغذيه والزراعه للأمم المتحدة “الفاو”، في اجتماع الدورة السادسة والعشرين للجنة الغابات بالفاو والذي عقد افتراضيا عبر تقنية الفيديو كونفرانس، لمتابعة موقف تنفيذ توصيات الدورة 25 للجنة الغابات. 

وخلال كلمته أمام الاجتماع "عزوز" أكد أهمية رفع مستوي الإجراءات للحد من إزالة الغابات وتدهورها وخسارة التنوع الحيوي.

تضمن الاجتماع، جلسة رفيعة المستوي حول تعزيز الحوار بين الزراعة والغابات، التي عقدت عند مستهل جلسات الدورة 25 لهيئة الغابات والمراعي في الشرق الأدني، حول تأثير التوسع الزراعي علي الغابات في الإقليم.

 

الزراعة: رفع مستوى الإجراءات للحد من تدهور الغابات

وأضاف أنه يجب التحضير للمسح العالمي لموارد الغابات 2025، والإشارة إلى طلب هيئة الغابات والمراعي في جلستها السابقة، وفي جلسات أخري سبقت، بدراسة امكانية إدراج رصد حالة المراعي، خاصة في الأقاليم الجافة، وتوفير بيانات بِشانها ضمن التقرير الدوري لحالة الغابات في العالم، تمشيا مع الاهتمام المتنامي الذي توليه المنظمة بالنظم الزراعية الحرجية الرعوية (Agrosilvopastoral systems). 

وأشار عزوز إلى أن حرائق وآفات الغابات والجفاف تزايدت وتيرتها وحدتها بشكل غير معهود، وأصبحت تشكل تهديدا حقيقا لغابات الاقليم بالرغم من محدودية مساحتها مما يتطلب ايلائها المزيد من الاهتمام من قبل المنظمة للمحافظة عليها، وفي هذا السياق تم طلب توفير المزيد من الدعم للشبكات الاقليمية المعنية بحرائق وافات الغابات وتقوية قدراتها للارتقاء بمهامها بما يتناسب وحجم خطر هذه الظواهر.  


وقال إن لجنة الغابات هي أعلى هيئة قانونية لمنظمة الأغذية والزراعة، ودوراتها التي تنعقد مرتين في العام (داخل المقر الرئيس لمنظمة الأغذية والزراعة بمدينة روما، إيطاليا) تجمع ما بين مؤسسات الخدمات الحرجية وغيرهم من كبار المسئولين الحكوميين بهدف تحديد القضايا التي تظهر على الساحتين السياسية والتقنية والعمل على إيجاد حلول لها وتقديم النصح اللازم للمنظمة ولغيرها من الجهات بشأن اتخاذ الإجراء المناسب. 

أخبار ذات صلة..

نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية ما تردد من استبعاد المستفيدين من المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات من منظومة الدعم أو حذف بطاقات التموين الخاصة بهم من قاعدة البيانات مؤكدة أنه لا مساس بحق أي مستفيد من مبادرة إحلال السيارات في التموين واستمرار حصوله على دعم السلع والخبز وكل ما تقدمه وزارة التموين خلال منظومة الدعم.

وقال طارق عوض المتحدث الرسمي باسم المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات إن مبادرة إحلال السيارات لا تتعارض مع أي مبادرة أو استفادة للمواطنين من أي حق تتيحه الدولة للمواطنين.

وأشار طارق عوض في تصريحات له إلى توجيهات مجلس الوزراء في فبراير 2021 بأن تقوم وزارة المالية بموافاة وزارة التموين والتجارة الداخلية بكشوف أسماء المستفيدين من المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات بهدف عدم المساس بأي استفادة لهم من منظومة التموين.