رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كييف تدعو لتشكيل محكمة دولية خاصة بجرائم الحرب في أوكرانيا

نشر
الأمصار

دعت العاصمة الأوكرانية كييف، الثلاثاء، لتشكيل محكمة دولية خاصة بجرائم الحرب في أوكرانيا وفي ذات السياق قال عمدة كييف أن عمدة مدينة ماريوبيول أبلغني أن عدد القتلى هناك بلغ 5 آلاف شخص.

وفي نفس اليوم، قال الرئيس الأوكراني زيلينسكي، أن جهود صد الهجوم الروسي على ماريوبول معقدة للغاية وسننتصر إذا حافظنا على سيادتنا وعادت الأوضاع إلى ما قبل الغزو الروسي.

الرئيس الأوكراني يعين الوفد المكلف بمناقشة الضمانات الأمنية مع روسيا

عين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعضاء الوفد الذي سيناقش الضمانات الأمنية مع روسيا.

ومن المقرر أيضا أن يقود رئيس وفد محادثات السلام الأوكرانية، ديفيد أرخكاميا، المحادثات بشأن الضمانات الأمنية، وفقا لمرسوم وقعه زيلينسكي ونشر في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء.

كما أن المستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك هو أيضا جزء من الوفد الجديد المكلف بالعمل على حل القضايا الأمنية.

وسيتم توفير هذه الضمانات من قبل الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي، مثل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا، استنادا إلى نموذج التحالف العسكري لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

ووفقا للمادة الخامسة من معاهدة حلف شمال الأطلسي، فإن أعضاء الحلف العسكري ملزمون بتقديم مساعدة عسكرية فورية في حالة وقوع هجوم على أحد الشركاء.

‏بايدن يدعو الكونغرس لتمرير خطته لتسريع الانتقال إلى الطاقة النظيفة

ودعا الرئيس الأمريكي جو ‏بايدن، الكونغرس لتمرير خطته لتسريع الانتقال إلى الطاقة النظيفة، مضيفاً أن علينا أن نكون مستقلين في مجال الطاقة على المدى الطويل.

وتابع ‏بايدن، لقد أمرت بسحب مليون برميل يومياً من الاحتياطي الاستراتيجي النفطي لمدة 6 أشهر.

و‏اتهم بايدن، بعض الشركات الأمريكية برفض زيادة إمدادات النفط، مشيراً إلى أن الوقت ليس مناسباً لشركات النفط حتى تحقق أرباحاً قياسية.

وأكد ‏بايدن، أن الاستخدام التاريخي للاحتياطي الاستراتيجي من النفط سيخفض الأسعار.

وفي نفس اليوم، أعلنت المتحدثة باسم ‏البيت الأبيض جين ساكي، أن الخطة تنص على سحب مليون برميل نفط يومياً من الاحتياطي الاستراتيجي، مضيفة أن هناك ‏عقوبات أميركية تقع على قطاع التكنولوجيا الروسي والتي تشمل أكبر شركة لتصنيع أشباه الموصلات.

وفي ذات السياق، فرضت ‏الخزانة الأمريكية، عقوبات على 13 فرداً وعدة كيانات روسية.