رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الكويتي يقدم استقالة الحكومة إلى ولي العهد

نشر
الأمصار

قدم رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح، استقالة حكومته إلى ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، بقصر بيان، اليوم الثلاثاء، تفادياً لتصويت في مجلس الأمة كان مقرراً له غداً الأربعاء، بناءً على طلب "عدم التعاون" مع الحكومة، بعد استجوابه في البرلمان الثلاثاء الماضي.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية خبراً جاء فيه: “أن ولي العهد الكويتي تسلم كتاب استقالة الحكومة من رئيسها بقصر بيان”.

وكان أمير الكويت قد كلف الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، بتشكيل الحكومة للمرة الثانية في 23 نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 2021.
وتأتي استقالة الحكومة الكويتية بعد فترة احتقان كبيرة مع المعارضة، حيث استجوبت المعارضة أكثر من أربعة وزراء خلال ثلاثة أشهر.
وجاءت الاستقالة بعد ارتفاع عدد النواب الذين أعلنوا تأييدهم للتصويت بعدم التعاون مع رئيس الوزراء، وكان آخرهم نواب الحركة الدستورية الإسلامية، وجاء عدم التعاون بعد استجواب رئيس الوزراء الأسبوع الماضي من قبل النواب حسن جوهر وخالد المؤنس ومهند الساير.
وتضمن الاستجواب الممارسات غير الدستورية لرئيس مجلس الوزراء، وتعطيل مصالح المواطنين، وعدم التعاون مع المؤسسة التشريعية، والنهب المنظم للأموال العامة والعبث بثروات الشعب الكويتي.
يأتي هذا الاستجواب وطلب عدم التعاون مع الشيخ صباح الخالد، بعد ثلاثة أشهر على تشكيل حكومته الجديدة، وهي رابع حكومة تتولى السلطة التنفيذية بالكويت في عامين ونصف العام، جميعها كانت برئاسة صباح الخالد.

أخبار أخرى..

الكويت تدعم الوضع الإنساني في أفغانستان

ترأس نائب وزير الخارجية الكويتي السفير مجدي الظفيري، وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع رفيع المستوى لدعم الوضع الإنساني في أفغانستان برئاسة مشتركة من الأمم المتحدة وجمهورية ألمانيا الاتحادية ودولة قطر والمملكة المتحدة.

وألقى السفير الظفيري كلمة أوضح فيها الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يواجهها الشعب الأفغاني وما قدمته دولة الكويت لدعم الوضع الإنساني في أفغانستان ولتخفيف معاناته والجهود التي قامت بها لتسهيل عبور المواطنين الأفغان والجنسيات الأخرى من الدول الصديقة مؤكدا استمرار دعم دولة الكويت للجهود الدولية في هذا الشأن.

وبناء على توجيهات أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، واستكمالا للجهود الإنسانية التي تبذلها دولة الكويت أعلن عن تقديم دولة الكويت تبرع بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي كمساهمة كويتية رسمية وشعبية على أن يتم تخصيصها للوكالات الدولية العاملة في أفغانستان مثنيا على جهود الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وجمهورية ألمانيا الاتحادية ودولة قطر والمملكة المتحدة في رئاسة أعمال هذا الاجتماع.

وشارك في الاجتماع مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب الوزير السفير أيهم العمر ومساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية بالوكالة المستشار عبدالعزيز الجارالله.