رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالإنفوجراف.. أهم ما يناقشه وزراء الخارجية العرب في موسكو لحل الأزمة الأوكرانية

نشر
الأمصار

الوفد العربي مكون من مصر والجزائر والأردن وسوريا

هذه الزيارة تأتي تنفيذًا لمخرجات مجلس الجامعة العربية

يبحث الاجتماع جهود التسوية الدبلوماسية في أوكرانيا

مناقشة مواقف وانشغالات الطرفين على ضوء آخر التطورات الأمنية للأزمة الأوكرانية

بحث آفاق وسبل مساهمة مجموعة الاتصال العربية في مساعي التهدئة

تقريب وجهات النظر بما يسمح بالتعجيل في التوصل إلى حل سياسي

الارتكاز على مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

يجري عدد من وزراء خارجية الدول العربية، الإثنين، زيارة إلى العاصمة الروسية موسكو، ضمن وفد وزاري يرافقهم الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وقالت جامعة الدول العربية في بيان لها الأثنين إن أحمد أبو الغيط سيصل إلى موسكو في وقت لاحق، ضمن وفد وزاري عربي يمثل مجموعة الاتصال الوزارية التي شكلها مجلس الجامعة في 9 مارس الماضي لبحث الأزمة في أوكرانيا وتداعياتها علي الدول العربية والتي تضمّ وزراء خارجية الجزائر، مصر، العراق، السودان، والأردن.

كما أن هذه الجولة تندرج في إطار برنامج عمل مجموعة الاتصال العربية، على المستوى الوزاري، التي أقر مجلس وزراء جامعة الدول العربية تشكيلها خلال دورته الـ157، المنعقدة في التاسع من مارس الفارط بالقاهرة، لتوّلي متابعة وإجراء المشاورات والاتصالات اللازمة مع الأطراف المعنية بالقضية الأوكرانية بهدف المساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة".

وصرح مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة أن الوفد العربي سيلتقي مع وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف مساء الأثنين، موضحًا أنه من المقرر أن يغادر الوفد موسكو صباح الثلاثاء متوجهًا إلى وارسو للقاء وزير خارجية أوكرانيا، في إطار تنفيذ التكليف الصادر من مجلس الجامعة.
سامح شكري يتوجه إلى موسكو لإيجاد حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا

من جهتها أكدت القاهرة أن وزير خارجيتها سامح شكري توجه اليوم إلى موسكو، على أن يتوجه لاحقًا إلى وارسو، في إطار زيارة لمجموعة الاتصال العربية على المستوى الوزاري، تنفيذًا لمُخرجات مجلس الجامعة العربية بإجراء المشاورات والاتصالات اللازمة مع الأطراف المعنية بهدف المساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة في أوكرانيا.

وزير خارجية الجزائر يبدأ زيارة إلى موسكو

كما يشارك وزير الشؤون الخارجية و الجالية الجزائرية بالخارج، رمطان لعمامرة، ابتداء من اليوم الاثنين، في زيارة العاصمة الروسية موسكو، لمباشرة مشاورات مع الجانب الروسي حول الأزمة في أوكرانيا، حيث تندرج الزيارة التي يؤديها لعمامرة في إطار مجموعة الاتصال العربية، إلى جانب الأمين العام للجامعة العربية.