رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة الأردنية تُطلق برنامج تشغيل وطني لمواجهة البطالة

نشر
الأمصار

أعلنت الحكومة الأردنية، اليوم الأحد، عن إطلاق برنامج تشغيل وطني جديد للمتعطلين عن العمل، ومن المتوقع أن يستهدف نحو 60 ألف شخص بالشراكة مع القطاع الخاص، ضمن موازنة مخصصة له بقيمة 80 مليون دينار أردني، ذلك وفقًا لما أعلنه رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، في مؤتمر صحفي، في المقر الحكومي.

ويعتمد البرنامج على دعم القطاع الخاص لتشغيل العاطلين عن العمل بجزء من الأجر (150 دينارا) لمدة 6 أشهر للجهات المشغّلة تدفعها الحكومة، على أن يتم إبرام عقد عمل مع العامل لمدة عام.

الأردن

وقال الخصاونة، في المؤتمر الصحفي، إن هذا البرنامج يأتي في سياق تمكين الشراكة مع القطاع الخاص، وضمن مشاورات تقوم بها الحكومة لجلب استثمارات لحل إشكاليات تعثّر بعض المشاريع عبر تدخلات حكومية وإن كانت غير مبنية على الجدوى الاقتصادية، من بينها مشروع أبراج الدوار السادس، حيث دخلت بلدية أمانة عمّان في المشروع لاستكماله بعد أن تعثّر لسنوات طويلة.

ويعتمد البرنامج على تسجيل المتعطلين عن العمل عبر منصة خاصة، ويأتي بعد عامين من تفاقم معدلات البطالة المحلية بسبب ظروف جائحة كورونا، حيث تجاوزات 23% خلال الربع الاخير من عام 2021، بحسب دائرة الإحصاءات العامة الأردنية، فيما ارتفعت 4% خلال عامي الجائحة، وفقا للخصاونة.

واعتبر رئيس الوزراء الأردني أن برنامج التشغيل الوطني "حلقة في سلسلة عامة لمواجهة تحدي البطالة الكبير في البلاد"، وأنه أحد التزامات الحكومة للأعوام 2021-2023، ضمن واحدة من الأولويات التي أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني على ضرورة إيجاد حلول لها.

ولم يجزم الخصاونة، بأن البرنامج سيخفَف أرقام البطالة بين ليلة وضحاها، مؤكدا على ضرورة رفع نسبة النمو الاقتصادي، إلى مستويات قادرة على إحداث فرق في مشكلة البطالة، وبما يصل إلى 5 أو 6 % لإحداث هذا الفرق.

أخبار أخرى.. 

ملك الأردن يتلقى اتصالًا هاتفيًا من الرئيس المصري

تلقى الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، اتصال هاتفي من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، أعرب به الرئيس المصري عن خالص تهنئته بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم، متمنياً للشعب الأردني الشقيق كل الخير والتقدم والرخاء.

وقد أعرب الملك الأردني عن خالص تقديره على هذه التهنئة الكريمة من أخيه السيد الرئيس، داعياً الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة على مصر، قيادة وشعبًا، وعلى الأمتين العربية والإسلامية بالخير واليُمن والبركات، وأن يحفظ مصر من كل سوء.