رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المبعوث الأممي لدى اليمن: الهدنة تمثل "لحظة حاسمة" في الصراع المستمر

نشر
المبعوث الأممي لدى
المبعوث الأممي لدى اليمن

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركنج إن الهدنة الأممية في اليمن تمثل "لحظة حاسمة" في الصراع المستمر منذ نحو سبع سنوات.

وأوضح ليندركنج أن الهدنة "تحيي أمل الأطراف والمجتمع الدولي في أن تحقق سلاما دائما للبلد الذي دمرته الحرب".

وأضاف أن الهدنة مدتها شهرين وتوسطت فيها الأمم المتحدة بين التحالف بقيادة السعودية وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، وبدأت السبت، وتعد "خطوة أولى" نحو وقف دائم لإطلاق النار.

وقال ليندركنج في مقابلة أجريت معه في عمان "إذا أمكن للمجتمع الدولي والأطراف العمل معا، فإن هذه (الهدنة) يمكن البناء عليها نحو وقف دائم لإطلاق النار وعملية سياسية شاملة تشكل في نهاية المطاف صورة يمن جديد".

وأضاف "نريد أن نبني على لحظة حاسمة تساعد اليمن على تغيير المسار".

الهدنة نتاج جهود دبلوماسة أمريكية 

وأوضح أن اتفاق الهدنة تعد تتويجا لجهود دبلوماسية أمريكية مكثفة وإدارك الحوثيين بأنه لن يكون بإمكانهم تحقيق نصر عسكري حاسم، مضيفا: "لقد تغيرت آليات ميدان المعركة.. كل تلك الأمور اجتمعت لخلق تلك اللحظة الحاسمة".

المبعوث الأمريكي، قال أيضا إن "الهدنة فرصة لإيران لإظهار حسن نيتها في دعم مساعي السلام التي تقودها الأمم المتحدة"، وتابع:"نود أن نرى إيران تبتعد عن الأساليب السلبية والدور السلبي الذي تلعبه في هذه المنطقة".

وبدأت مساء اليوم السبت سريان الهدنة الأممية الشاملة بين مليشيات الحوثي المدعومة إيرانيا والحكومة اليمنية.

ودخلت الهدنة حيز التنفيذ في الساعة (16 بتوقيت غرينتش) السابعة مساء بتوقيت اليمن، مساء السبت أول أيام شهر رمضان المبارك.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج أعلن، الجمعة، أن الأطراف اليمنية وافقت على مقترح هدنة لمدة شهرين تبدأ مع شهر رمضان المبارك.

وفي بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي، قال غراندبيرج، إن أطراف الصراع في اليمن استجابت بشكل إيجابي لمقترح أممي بهدنة تمتد لشهرين ابتداء من الثاني من أبريل/نيسان الجاري.

وتأتي الهدنة الأممية بعد تصعيد كبير في الأسابيع الأخيرة شهد قيام مليشيات الحوثي المدعومة من إيران بشن سلسلة من الهجمات الإرهابية استهدفت منشأت حيوية واقتصادية في السعودية.

وأعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية الثلاثاء الماضي وقف عملياته العسكرية في اليمن اعتبارا من الأربعاء الماضي وطوال شهر رمضان، تزامنا مع "انطلاق المشاورات اليمنية-اليمنية، وبهدف تهيئة الظروف المناسبة لإنجاح المشاورات وخلق بيئة إيجابية خلال شهر رمضان المبارك لصناعة السلام في اليمن".