رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تدعم عملية الانتقال الأمني بالصومال

نشر
الأمصار

أكدت الإمارات تأييدها لاعتماد مجلس الأمن قرارا بالإجماع، بشأن إعادة تشكيل بعثة جديدة لحفظ السلام بالصومال تابعة للاتحاد الأفريقي، بحيث تركز على دعم وتمكين عملية الانتقال الأمني في الصومال.
وتحلّ القوة الجديدة، التي تتلخص مهمتها في مكافحة حركة "الشباب" الإرهابية، وأُطلق عليها اسم "أتميس"، محل القوة الحالية "أميصوم" (مهمة الاتحاد الأفريقي في الصومال).
وشددت دولة الإمارات في مجلس الأمن الدولي على التأكيد على الالتزامات المُتَرتِبة على الدول الأعضاء، لمنع أنشطة "حركة الشباب" وغيرها من الجماعات الإرهابية ومكافحتِها.
دولة الإمارات التي تولت الرئاسة الدورية لمجلس الأمن خلال شهر مارس الماضي، جددت دعمها لجهود تعزيز إمكانيات المؤسسات الأمنية في الصومال، للتصدي لـ"حركة الشباب"، ومعالجة التحديات الأخرى.
وانتهت في الـ31 من مارس ولاية أميصوم التي أنشئت في 2007.
وأمس صوت مجلس الأمن الدولي بإجماع أعضائه على تشكيل قوة جديدة لحفظ السلام في الصومال، تابعة للاتحاد الأفريقي حتى نهاية 2024.


ورحبت الولايات المتحدة بهذه "الفرصة النادرة للمجلس للمساهمة في إعادة تشكيل" مهمة لحفظ السلام، رغم الأزمة الدبلوماسية في الأمم المتحدة مع روسيا على خلفية الحرب في أوكرانيا.
وأشاد نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة ريتشارد ميلز بـ"جهود الحكومة الفدرالية الصومالية والاتحاد الأفريقي والجهات المعنية الأخرى" في ما يتعلق بملف النزاع المسلح في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا.
وصرح صرح السفير أديوي قبيل اجتماع مجلس الأمن الدولي إن نظام ATMIS متوافق بنسبة 100 في المائة مع خطة الانتقال في الصومال. وهذا يعني أنه سيتم مواءمة استراتيجية حكومة الصومال و (هدف) نظام ATMIS. هذا هو العامل الأول الذي سيحدث فرقًا ، “.
وأضاف مبعوث الاتحاد الإفريقي قبيل جلسة مجلس الأمن الدولي أن القوة الانتقالية تحظى بدعم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ، مشيرًا إلى أنها ستستجيب بشكل مناسب لتهديدات الجماعات المتشددة.


مبعوث الاتحاد الإفريقي: القوة الانتقالية تحظى بدعم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي

 

ومع ذلك ، جادل النقاد بأن الانتقال من AMISOM إلى ATMIS هو مجرد تغيير في الاسم وقد لا يحقق أي شيء أفضل.
ووقع الصومال والاتحاد الأفريقي على اتفاق في يناير كانون الثاني لتشكيل قوة انتقالية ستعمل لمدة عامين لتمهيد الأرضية لتولي قوات الأمن الصومالية زمام الأمور.