رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفارة الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن عودة قطعتين أثريتين إلى ليبيا

نشر
الأمصار

صرحت  سفارة الولايات المتحدة الأمريكية الموجودة في دولة  ليبيا عن عودة قطعتين أثريتين إلى البلاد بعد توقيع مذكرة تفاهم بين الجمهورية الليبية والولايات المتحدة الأمريكية.

وقال سفير سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى ليبيا ريتشارد نورلاند في سلسلة تغريدات للسفارة بموقع "تويتر" إن بلاده فخورة بدعم جهود إعادة الموروث الثقافي الليبي معربا عن شكره لمصلحة الآثار في منهاتن ووزارة الأمن الداخلي الأمريكية على جهودهما لحماية وإعادة التراث القيم الذي تعود ملكيته إلى ليبيا.

وأضاف سفير سفارة الولايات المتحدة الأمريكية أن عملية إعادة التسليم التي تمت أمس الأربعاء تعتبر جزء يسير من الجهود الأمريكية - الليبية لحماية التراث الليبي الغني.

وبين   سفارة الولايات المتحدة الأمريكية أن وزارة الخارجية الليبية نجحت في استرداد قطعة أثرية نادرة تسمي " الرآس الجنائزي الرخامي" وهي ذات أصول ليبية حيث نقل بطريقة غير مشروعة وجرت محاولة بيعها في مزاد بأحد معارض مدينة نيويورك "معرض افروديت ".

وفى هذا الخصوص استقبل وكيل وزارة الخارجية عمر كتي، “ماري دي ميو” مدير عام معهد الأمم المتحدة الإقليمي لبحوث الجريمة والعدالة "UNICRI" والوفد المرافق لها، محملاً بالقطعة الاثرية المعروفة باسم "الرأس الرخامي الجنائزي".

أخبار أخرى..

ليبيا.. حرس السواحل ينقذ 203 مهاجرين غير شرعيين

 

الأمصار

 

أنقذت قوات حرس السواحل الليبية، 203 مهاجريين غير شرعيين من الغرق، في منطقة الزاوية شمال شرق ليبيا.


وأوضح بيان لوزارة الداخلية الليبية، أن المهاجرين الذين يحملون جنسيات أفريقية مختلفة، كانوا على متن قاربين مطاطيين وكانوا يعتزمون بلوغ السواحل الأوروبية، مشيرًا إلى تسليهم إلى الجهات المختصة لإعادتهم لبلدانهم.

وكانت قد أنقذت قوات حرس السواحل البحرية التونسية 21 مهاجرًا غير شرعي من الغرق بالقرب من سواحل مدينة المنستير شمال شرق تونس.

وأفاد بيان لوزارة الداخلية التونسية، أن المهاجرين كانوا يريدون بلوغ السواحل الإيطالية قبل أن يتعطل مركبهم في عرض البحر، مشيرًا إلى أن المهاجرين يحملون جنسيات أفريقية مختلفة.

الأمن الجزائري يفكك شبكة لتنظيم رحلات هجرة غير شرعية نحو أوروبا

وكان قد أعلن الأمن الجزائري، أنه تمكن من تفكيك شبكة تتكون من 8 عناصر تقوم بتنظيم رحلات هجرة غير شرعية نحو السواحل الأوروبية في مدينة سكيكدة شمال غرب الجزائر.

وأوضح المسؤول الأمني في منطقة سكيكدة الرائد قويدر صولح، أن هذه العلمية مكنت أيضاً من إيقاف 13 مهاجراً غير شرعي على شواطئ واد الصابون شرق المدينة، مشيراً إلى الاحتفاظ بهم لاتخاذ الإجراءات القانونية في حقهم.

فيما انطلقت أعمال الدورة السابعة للمشاورات السياسية الجزائرية الفرنسية بالجزائر العاصمة على مستوى الأمينين العامين لوزارتي خارجية البلدين، وذلك على مدار يومي 30 و31 يناير برئاسة شكيب رشيد قايد أمين عام وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، وفرانسوا دولاتر، أمين عام وزارة أوروبا والشؤون الخارجية من الجانب الفرنسي؛ وتأتي هذا المشاورات للنظر في التطور العام ومستوى الشراكة الثنائية بين البلدين إلى جانب التطرق إلى المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتكون اتصالًا لمكالمة هاتفية بين الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ونظيره الفرنسى إيمانويل ماكرون بحثا فيها آفاق انعقاد اللجنة القطاعية العليا المشتركة بين الحكومتين.