رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي يستقبل وزير الثقافة 

نشر
فائق زيدان وحسن ناظم
فائق زيدان وحسن ناظم

وجّه رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي فائق زيدان، اليوم الأربعاء، بمعالجة العقبات التي تعيق سرعة حسم الدعاوى المقامة من قبل وزارة الثقافة.

وقال مجلس القضاء في بيان، إنّ رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، استقبل وزير الثقافة حسن ناظم، وبحث معه إشكاليات الدعاوى المقدمة من قبل الوزارة إلى المحاكم. 

وأضاف البيان، أنّ رئاسة القضاء أوعزت بمعالجة العقبات التي تعيق سرعة حسم تلك الدعاوى بما يضمن الحفاظ على المال العام.

ومن جانبها، استضافت اللجنة المالية النيابية بمجلس النواب العراقي، اليوم الأربعاء، وزير الزراعة، وذلك بشأن قانون الدعم الطارئ والامن الغذائي ومستحقات الفلاحين.

وذكرت الدائرة الإعلامية بمجلس النواب، أن اللجنة المالية برئاسة حسن الكعبي استضافت وزير الزراعة والكادر المتقدم بالوزارة.

وأضافت أن الاستضافة جاءت بسبب قانون الدعم الطارئ والامن الاغذائي ومستحقات الفلاحين.

وبدورها، أعلنت رئاسة مجلس النواب العراقي، الثلاثاء، جدول أعمال جلسات الأربعاء.
 
وذكرت الرئاسة في بيان لها، أن جدول أعمال الجلسة، سيتضمن انتخاب رئيس الجمهورية، ثم تشكيل اللجان النيابية الدائمة. 

وأشارت إلى أن الجلسة سوف تبدأ في الساعة الحادية عشرة صباحاً.

وفي ذات السياق، كشفت رئاسة مجلس النواب العراقي، الثلاثاء، أن الاجتماع مع رؤساء الكتل هو لحسم موضوع مهام اللجان النيابية وتسمية أعضائها.

وقالت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب في بيان، إن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ونائبيه اجتمعوا مع رؤساء الكتل النيابية لحسم موضوع مهام اللجان النيابية وتسمية أعضائها.

ومن جهة أخرى، رفع مجلس النواب العراقي، الإثنين، جلسته الاعتيادية إلى الأربعاء.

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان، أن مجلس النواب أنهى قراءته لتقرير ومناقشة مشروع قانون الدعم الطارئ للأمن الغدائي والتنمية.

ونقلت الدائرة عن رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، القول: "وردنا طلبان لاستجواب وزير ورئيس هيئة وتمت احالتهما للجنة المختصة لاكمال الاجراءات المطلوبة".

وافتتح رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، في وقت سابق اليوم، أعمال الجلسة رقم 5 للدورة الانتخابية الخامسة من السنة التشريعية الاولى، الفصل التشريعي الاول بحضور 258 نائباً.

وبدورها، أعلنت اللجنة المالية النيابية في العراق، الاثنين، الاتفاق على إلغاء فقرة الاقتراض بقانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي، فيما حددت السقف المالي لمسودة القانون.

وقال رئيس اللجنة حسن الكعبي في كلمة له خلال اجتماع اللجنة برئاسة رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي حضرها مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي، مطلوب لما تمرُّ به الظروف العالمية والحروب والأزمات والشحّ في المواد الغذائية وارتفاع اسعار النفط بهذا الشكل السريع"، مؤكداً "حق مجلس النواب بمراعاة مطلب ابناء الشعب من السلطة التشريعية للحفاظ على مواردهم في البطاقة التموينية وان تكون حقيقية بمفرداتها لكي تصل الى المواطن بالشكل المطلوب ضمن التخصيصات الموضوعة".

وأضاف أنه "تم الاتفاق بين اعضاء اللجنة المالية وبعد موافقة رئيس مجلس النواب على الغاء فقرة الاقتراض الداخلي والخارجي بالقانون والخاصة بمنح صلاحية للحكومة باقتراض ما قيمته 20 ترليوناً على مرحلتين، وبواقع 10 ترليونات في كل مرحلة"، مشيراً الى "اهمية تخصيص الوفرة لمواجهة الفقر وتمكين الغذاء والخزين الستراتيجي من الحنطة".

وشدد، على ضرورة "حفاظ الحكومتين الحالية والمستقبلية على استحقاق الأجيال المقبلة لضمان الصناديق السيادية".

فيما أكد عضو اللجنة احمد الجبوري في تصريح للعراقية الاخبارية تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "اللجنة ستستضيف وزراء المالية والتجارة والزراعة ومحافظ البنك المركزي قبل التصويت بشكل نهائي على قانون الدعم الطارئ للامن الغذائي والتنمية".

وتابع أن "قانون الأمن الغذائي والتنمية ليس بديلاً عن قانون الموازنة"، موضحاً أن "السقف المالي لمسودة القانون تبلغ 25 ترليون دينار".

أخبار أخرى..

البرنامج الإنمائي: دعم دولي وأممي لتحول العراق إلى الطاقة النظيفة

أكد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الأحد، وجود دعم دولي وأممي لتحول العراق إلى الطاقة النظيفة.

وقال البرنامج في بيان، إنه "بعد دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للعراق في تطوير وتقديم مساهماته المحددة وطنياً تجاه اتفاق باريس للمناخ بما في ذلك الالتزامات المتعلقة بالحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، والتي تعد نقطة تحول مهمة في دفع جهوده نحو الوفاء بالتزامات التغير المناخي، نظم البرنامج الإنمائي في العراق وبالشراكة مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) وبدعم من المملكة المتحدة عبر مكتب الشؤون الخارجية والتنمية البريطانية، ورشة عمل رفيعة المستوى تحت عنوان "تحول العراق الى الطاقة النظيفة"