رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة تعرب عن قلقها حيال التوتر في جنوب السودان

نشر
أمريكا تعرب عن قلقها
أمريكا تعرب عن قلقها حيال التوتر بجنوب السودان

أعربت الولايات المتحدة، الثلاثاء، عن قلقها حيال ازدياد التوتر في جنوب السودان.

كما دعت واشنطن جميع الأطراف إلى احترام اتفاق السلام المبرم عام 2018، بعدما انسحبت المعارضة من الهيئة المشرفة على العملية.

وأمس الثلاثاء، جدد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان حرص السودان والتزامه بتحقيق السلام والاستقرار في دولة جنوب السودان.
ووجه سيادته خلال لقائه بمكتبه، مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان السيد توت قلواك،  بتسريع عملية فتح المعابر الحدودية بين البلدين، لتسهيل انسياب الحركة التجارية.

وأبان المستشار توت قلواك في تصريح صحفى، ان اللقاء تناول كل القضايا المتعلقة بالسلام في دولتي السودان وجنوب السودان، كما استعرض نتائج المشاورات التي أجرتها دولة جنوب السودان مع الضامنين، بشأن تنفيذ اتفاق جوبا المنشط للسلام.

 

أخبار أخرى.. 

مقتل أكثر من 20 شخصا في نزاع قبلي غربي السودان

أعلن تقرير إخباري سوداني مقتل ما لا يقل عن 20 شخصا، فيما أصيب المئات إثر تجدد النزاع بين قبيلتي الفلاتة والرزيقات بولاية جنوب دارفور غربي السودان.

وقال عبد الرحمن علي آدم، أحد أعيان قبيلة الفلاتة، إن “قوة مدججة بالسلاح على سيارات دفع رباعي نفذت هجوما من أربعة محاور شرق منطقة سرقيلا التابعة لمحلية دمسو بولاية جنوب دارفور”، وفقا لما نقله موقع "سودان تريبيون".

وأضاف أنه نحو 20 شخصا لقوا حتفهم من الطرفين، بينما أصيب عدد غير معروف لم يتم حصره لاستمرار المواجهات المسلحة، واصفا الوضع في المنطقة بالسئ بسبب استمرار المعارك وغياب الأجهزة الأمنية.

فيما كشف مسؤول رفيع في لجنة أمن الولاية: “أن توجيهات صدرت لقائد الجيش والشرطة في الولاية بتحريك رتل عسكري للفصل بين القبيلتين”، بحسب ما أضافة التقرير.

ويذكر أن دارفور تشهد بين الحين والآخر قتالا قبليا بسبب النزاع بشأن الموارد والمراعي.

 

أخبار أخرى…

رئيس مجلس السيادة الانتقالي يعين 9 نواب مدراء للجامعات السودانية

أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي  الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم قرارا قضى بتعيين نواب مدراء جامعات من الأتية أسماءهم:

-بروفسير أحمد مضوي موسى – نائبا لمدير جامعة الخرطوم .

– بروفسير عبد العظيم سليمان المهل – نائبا لمدير جامعة السودان للعلوم والتكنولجيا.