رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالإنفوجراف.. أول منصة إليكترونية في العالم لتداول الكربون

نشر
الأمصار

أول منصة إليكترونية في العالم لتداول الكربون

إعداد: مادونا ڤيكتور ونيرمين عزت

تستعد أبوظبي خلال 2022 لاحتضان أول بورصة إلكترونية في العالم لتداول أرصدة الكربون

بالتعاون بين سوق أبوظبي العالمي وAirCarbon Exchange "ACX"

الأولى من نوعها في العالم

يتوقع إطلاقها في عام 2022

تخضع المنصة لسوق أبو ظبي العالمي

أهداف المنصة:

تقديم تداول فعّال للمشاركين والعملاء في السوق.

تخفيف مخاطر عمليات التسوية. 

الحصول على خدمات التسعير بشفافية.

إنشاء غرفة مقاصة منظمة خاصة بتداول الكربون

-الاعتماد على تقنية "دفتر الحسابات الموزع" إلى جانب الطريقة التقليدية لتداول السلع

مهام سوق أبو ظبي العالمي

-سوق أبوظبي العالمي هو أول سلطة قضائية على مستوى العالم.

-تنظم أرصدة الكربون كسلع لتجارة أرصدة الكربون وتعويضات الانبعاثات

إصدار تراخيص التداول لتشغيل أسواق السلع فورية الدفع ومشتقات السلع.

أخبار متعلقة..

سجلت هيئة كهرباء ومياه دبي، انخفاضاً في استهلاك الكهرباء في إمارة دبي قدره 329 ميجاوات خلال "ساعة الأرض 2022".

ويعادل الانخفاض، تقليل انبعاث 132 طناً من ثاني أكسيد الكربون، وهذا الانخفاض في استهلاك الكهرباء يزيد بنسبة 13% عن الانخفاض الذي سجلته الهيئة خلال ساعة الأرض 2021 والذي بلغ 291 ميجاوات.
ويعد الانخفاض الذي تم تسجيله هذا العام، الأكبر منذ الاحتفال بساعة الأرض في دبي لأول مرة في عام 2008.

وانضم سكان دبي إلى الملايين حول العالم في التعبير عن تضامنهم مع جهود الحد من التغير المناخي عبر إطفاء الأضواء والأجهزة الكهربائية غير الضرورية خلال "ساعة الأرض" التي احتفل بها العالم من اليوم تحت شعار "لنرسم ملامح مستقبلنا" كما شاركت أبرز معالم دبي والمباني الحكومية والخاصة في "ساعة الأرض" عبر إطفاء أضوائها لمدة ساعة.

وأشاد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، بجميع المشاركين في "ساعة الأرض" مؤكداً أن الهدف يتخطى مجرد إطفاء الأضواء والأجهزة الكهربائية غير الضرورية لمدة 60 دقيقة، إذ إن الهدف الأسمى هو أن تكون ثقافة ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه ممارسة اعتيادية في حياتنا اليومية للحد من الانبعاثات الكربونية ومواجهة التحديات البيئية مثل التغير المناخي والاحتباس الحراري.
وأضاف: "بتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ومتابعة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي نسعى في هيئة كهرباء ومياه دبي إلى تحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية دبي للحياد الكربوني 2050 التي تهدف إلى توفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة في الإمارة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050".
وتابع: "كما نحرص على رفع الوعي لدى أفراد المجتمع بأهمية ترشيد الاستهلاك وتسليط الضوء على الممارسات المستدامة التي تؤدي إلى إحداث تغيير إيجابي في العمل المناخي".

وقال إن النتائج التي تحققها إمارة دبي كل عام تؤكد الدور المهم الذي يمكن لأفراد المجتمع القيام به لترشيد استهلاك الطاقة وخفض البصمة الكربونية.

وتابع: "يتمثل الهدف من (ساعة الأرض) في حث أفراد المجتمع على اتباع نمط حياة واعٍ ومسؤول في استهلاك الكهرباء والمياه لدعم الجهود الوطنية الرامية إلى الحد من الانبعاثات الكربونية والحفاظ على الموارد الطبيعية وضمان استدامتها لأجيالنا القادمة".

محمد بن راشد يزور جناح فلسطين بإكسبو 2020 دبي.. ويؤكد: الحضارة والثقافة 

وتفقد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، جناح فلسطين المُقام في منطقة "لاستدامة" بإكسبو 2020.


وقال محمد بن راشد، في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، كما سعدت اليوم بزيارة جناح فلسطين  في إكسبو دبي ٢٠٢٠ .. فلسطين الحضارة والثقافة والجمال .. حفظ الله فلسطين .. وحفظ الله أهلنا في فلسطين.

وأشار إلى أن الإمارات تدعم كافة الأفكار التي تساعد على تقدم الأم ونهضتها، كما تسخر كل الإمكانيات والخبرات في مختلف المجالات، لتحقيق السعادة للمجتمعات وتغيير حياة الناس للأفضل.

كما تفقد الجناح الألماني الذي يحاكي المُقام في منطقة “الاستدامة” تصميم الحرم الجامعي، في تجسيد للأفكار التي يحتويها وتركز بصورة أساسية على العلم والمعرفة والتطور التكنولوجي والبيئة البحثية والابتكارية مع الاهتمام بتوظيف التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي على نطاق واسع.

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، اليوم الخميس عن تسجيل 390 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، ليبلغ إجمالي الحالات المسجلة 889.105 ألف حالة.

وأشارت الوزارة إلى عدم تسجيل أى حالة وفاة جراء تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وفقاً لبيان صحفي.

ولفتت إلى تعافي 800 حالة جديدة لمصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" وتعافيها التام من أعراض المرض، ليبلغ إجمالي حالات الشفاء 861.848 ألف حالة.

وأجرت الوزارة 315.335 ألف فحص جديد خلال الـ24 ساعة الماضية على فئات مختلفة في المجتمع.

أخبار ذات صلة.. 

يعتزم وفد من رجال الأعمال الأتراك، التوجه إلى الإمارات، بتاريخ 30 مارس الجاري لبحث سبل تعزيز التعاون لتنفيذ مشاريع كبرى بمليارات الدولارات.

وقال مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي (DEİK)، اليوم الخميس، في بيان إن "الوفد سيضم ممثلين عن مختلف القطاعات الخاصة في البلاد".

وكشف البيان: "سيبحث الوفد في دبي، تعزيز التعاون في 4 قطاعات رئيسية خلال عام 2022، في مقدمتها المقاولات والبنية التحتية".

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أن ذلك يأتي تماشيا مع خطة الوزارة لتوفير لقاح كوفيد-19، وسعياً إلى الوصول إلى المناعة المكتسبة الناتجة عن التطعيم، والتي ستساعد في تقليل أعداد الحالات والسيطرة على فيروس كوفيد-19.