رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال والأمم المتحدة يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي

نشر
نائب رئيس الوزراء
نائب رئيس الوزراء الصومالي مهدي محمد غوليد

بحث نائب رئيس الوزراء الصومالي مهدي محمد غوليد، اليوم الإثنين، مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال ورئيس بعثة الأمم المتحدة لمساعدة الصومال (UNSOM)، جيمس سوان، سبل تعزيز التعاون الثنائي.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية، أن الجانبين ناقشا، خلال اللقاء المنعقد على هامش منتدى الدوحة، دور الأمم المتحدة في مساعدة المتضررين من الجفاف الذي ضرب عدة مناطق في الصومال.

 

أخبار أخرى..

رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية يصل لندن لحضور اجتماع الكنيسة الأنجليكانية

وصل رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية، الدكتور سامي فوزي، اليوم الإثنين، إلى العاصمة البريطانية لندن.

وتأتي هذه الزيارة في مستهل زيارته الخارجية الأولى وذلك للمشاركة في اجتماع رؤساء أساقفة الكنيسة الأنجليكانية حول العالم  بقصر لامبث وبحضور جاستن ويلبي رئيس أساقفة كانتربري الرئيس الروحي للكنيسة الأنجليكانية في العالم.

وقال رئيس الأساقفة  إن مؤتمر رؤساء الأساقفة يناقش قضية القيادة والخدمة الكنسية في عالم متغير وذلك كجزء من التحضيرات لمؤتمر لامبث للكنيسة الأنجليكانية الذي يعقد في صيف العام الجاري مؤكدًا أن المؤتمر التحضيري يشهد حضور رؤساء أساقفة من الأقاليم التابعة للكنيسة الأنجليكانية في العالم كافة. 

كما ذكر المطران أنطوني بوجو مستشار رئيس أساقفة كانتربري لشؤون الطائفة الأنجليكانية أن "موضوع مؤتمر لامبث هذا العام يدور حول استكشاف معنى العبارة كنيسة الله لعالم الله ".

وأضاف: “العالم الذي نعيش فيه اليوم معقد ومنقسّم  وغالبًا ما يقود الأساقفة في جميع أنحاء العالم ويخدمون في المناطق التي تواجه صراعًا أو تحديًا أو استقطابًا و أملنا وصلواتنا من أجل هذا المؤتمر أن يوفر للأساقفة مساحة للمشاركة والاستماع إلى بعضهم البعض ، حيث يتبادلون الرؤى والأفكار”

وإقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية هو الإقليم الـ41 لهذه الكنيسة حول العالم ويضم تحت رئاسته 10 دول وهم "مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، أرتريا، إثيوبيا، جيبوتي، الصومال، تشاد، موريتانيا"، ويخضع لرئاسة رئيس أساقفة كانتربري ويتبع اتحاد الكنائس الأنجليكانية في العالم.

 

أخبار أخرى…

حركة الشباب تهاجم مركزًا عسكريًا شرقي الصومال

شن مسلحوا حركة “الشباب” الصومالية، الأحد، هجوماً على مركز عسكري لقوات ولاية بونتلاند المحلية، شرقي البلاد.

وبحسب تلفزيون ولاية بونتلاند، فإن القوات الأمنية تصدت للهجوم الذي شنته الحركة على المركز العسكري في بلدة “أفور” بإقليم شرق التابع للولاية.

وأضاف التلفزيون أن القوات الأمنية ألحقت خسائر بشرية في صفوف “الشباب” خلال المواجهات التي استمرت نحو ساعة على الأقل، دون الإفصاح عن تفاصيل أكثر.

من جهتها، أعلنت حركة الشباب أن عناصرها سيطروا على المركز العسكري، كما صادروا عتادآ عسكريآ خلال الهجوم، بحسب موقع “صومالي ميمو” المحسوب على الحركة.

ويخوض الصومال حربا منذ سنوات ضد “الشباب”، التي تأسست مطلع 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكريا لتنظيم “القاعدة”، وتبنت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة المئات.