رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عمان تبتكر جهاز للكشف عن الهيدروجين تحت الأرض

نشر
الأمصار

دشن  مرکز "إیلاف" للتكنولوجيا في جناح سلطنة عُمان بإكسبو 2020 دبي، احتفلا جديدا بعد الكشف عن تقنية جديدة في مجال الطاقة المستدامة، التي تساعد في الكشف عن وجود مكامن الهيدروجين تحت الأرض.


واستطاعت كلا من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في سلطنة عُمان “جيوتك” وبالتعاون مع شركة “إيلاف” ومركز عُمان للهيدروجين، بتطوير هذه التقنية أو الجهاز


ويعتبر هذا الجهاز ملكية فكرية عُمانية تم ابتكاره على أيدٍ عمانية، ويأتي تدشينها بالتزامن مع التوجهات المستقبلية لسلطنة عُمان نحو تنويع مصادر الاقتصاد والاعتماد على الطاقات البديلة الخضراء والمستدامة.

مشاركة سلطنة عمان في إكسبو 2020 دبي

وفي هذا الصدد، قال محسن بن خميس البلوشي، المستشار بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والمفوض العام لسلطنة عُمان في إكسبو 2020 دبي، إن تدشين جهاز “إيلاف” في جناح السلطنة يأتي كأحد الابتكارات العُمانية ويتماشى مع التطلعات والأهداف من مشاركة سلطنة عمان في إكسبو 2020 دبي.

وأشار "بن خميس"، إلى أنه يعكس مدى اهتمام السلطنة بترجمة المحور الرئيس للإكسبو وهو “تواصل العقول وصنع المستقبل” وكذلك المحاور الفرعية للإكسبو “التنقل والفرص والاستدامة.

وأضاف المستشار بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار،  أن تدشين الجهاز في هذا المحفل الدولي قد يكون فرصة سانحة للترويج له كمنتج قابل للاستثمار والتطوير.

ومن جانبه، قال الدكتور حسين السالمي، القائم بأعمال رئيس الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في سلطنة عُمان “جيوتك”، إن هذه التقنية تؤكد على أهمية قطاع الهيدروجين الأخضر وتسهيل تنفيذه في سلطنة عُمان.


من جهتها أكدت الدكتورة سوسن بنت سعيد الريامية، مديرة مركز عمان للهيدروجين على دور المركز في نقل التكنولوجيا وتوطينها واعتماده على منهجية البحث العلمي وتطوير الخدمة في قطاع الطاقة بسلطنة عُمان.


وأضافت "الريامية"، إن استخدام الموارد الأحفورية من النفط والغاز يخضع لتغيير هيكلي عالمي فالطاقة المتجددة ستحل بشكل متزايد محل الوقود الأحفوري، بهدف تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والحفاظ على البيئة، مشيرة إلى أن التعاون مع شركة إيلاف لاختبار هذه التقنية محليا، يعمل على تطويرها لتوسيع نطاق استخداماتها المستقبلية

يذكر أن ممثلين عن الجامعة الألمانية سيلتقون خلال هذا الأسبوع عددا من الشركات المهتمة بمعرفة تفاصيل الجهاز وكيفية الاستفادة من هذه التقنية الحديثة.