رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هيئة الشارقة للمتاحف تطلق الإصدار الأول من معجم المصطلحات المتحفية

نشر
هيئة الشارقة للمتاحف
هيئة الشارقة للمتاحف

أطلقت هيئة الشارقة للمتاحف بالتعاون مع متاحف برلين الوطنية، ومؤسسة التراث البروسي، ومعهد جوته منطقة الخليج، وجامعة العلوم التطبيقية في برلين - الإصدار الأول من معجم المصطلحات المتحفية تحت عنوان (المصطلحات المتحفية: تلاقي الكلمات)، برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

ويعد هذا المعجم، الذي تم تدشينه ثمار جهد استمر قرابة سبع سنوات من العمل الدؤوب والمتواصل، بين هيئة الشارقة للمتاحف ومتاحف برلين، وهو عبارة عن موقع إلكتروني، يسمح لمستخدميه بالتعرف عن قرب إلى معاني المصطلحات المتحفيّة.

ويهدف هذا المشروع الرائد من نوعه في المقام الأول إلى كتابة المصطلحات المتحفيّة بطريقة مبسطة وسهلة للطلبة والمشاركين والمهتمين بالشأن المتحفي عمومًا.

كما ويقوم بتبسيط المعاني للفئات المستهدفة من الطلبة والمشاركين والمهتمين بعلوم المتاحف ودراساتها المتنوعة.

وتأسست أكاديمية علم المتاحف (سوا) لتشجيع التعليم المشترك بين الدارسين من الطلبة في العالم العربي وألمانيا، من خلال تبادل الخبرات والمعرفة بين الثقافات المختلفة والأساليب المبتكرة في الدراسات المتحفية، بهدف التزود بالمعرفة والمهارات الأساسية المتعلقة بالعلوم المتحفية وفنون إدارة المتاحف.

 

أخبار أخرى..

وزيرة التعاون الدولي المصرية تزور الإمارات للمشاركة في فعاليات ضمن إكسبو 2020

بدأت وزيرة التعاون الدولي المصري الدكتورة رانيا المشاط، زيارة لدولة الإمارات العربية المتحدة، للمشاركة في عدد من الفعاليات ضمن جهود الحكومة لتنمية العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين ودعم رؤية الدولة التنموية 2030.

ومن المقرر أن تشارك المشاط، في عدد من الفعاليات الدولية رفيعة المستوى، من بينها منتدى المرأة في الحكومة ضمن فعاليات قمة الحكومات بدبي، إلى جانب عدد من المسئولين رفيعي المستوى.

كما تشارك وزيرة التعاون الدولي، في جلسة رفيعة المستوى ضمن أسبوع المناخ الإقليمي الأول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي ينظمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في دبي في الفترة من 28 إلى 31 مارس، بهدف استكشاف سبل تعزيز العمل المناخي ومواجهة تداعيات التغيرات المناخية على المنطقة وكيفية الانتقال إلى اقتصاد بدون انبعاثات ضارة، بمشاركة ممثلي الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والأطراف ذات الصلة كافة.

وتتحدث وزيرة التعاون الدولي، حول نتائج مؤتمر الأطراف في اتفاقية الامم المتحدة الإطارية للتغيرات المناخية بجلاسجو COP26، ورئاسة مصر للدورة السابعة والعشرين من المؤتمر، خلال جلسة وزارية برئاسة مشتركة من السيدة مريم بنت محمد سعيد، وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، والسيدة بارتيسيا إسبينوزا، الأمينة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وتشارك وزيرة التعاون الدولي، في الحدث الذي تنظمه اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي UNFCCC، وبمشاركة عدد من ممثلي شركاء التنمية، حول كيفية سد الفجوات المعرفية لجهود التكيف مع التغيرات المناخية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال الزراعة الذكية والحلول التي تراعي التوازن البيئي، كما تشارك وزيرة التعاون الدولي في حلقة نقاشية حول فرص تمويل التحول الأخضر في قارة أفريقيا.