رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. اتصال هاتفي بين حميدتي وسلفاكير لبحث تنفيذ اتفاق السلام بجوبا

نشر
اتصال هاتفي بين حميدتي
اتصال هاتفي بين حميدتي وسلفاكير

تناول نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول محمد حمدان "حميدتي" مع رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت خلال اتصال هاتفي سير تنفيذ اتفاق السلام بجوبا.


جاء ذلك في اتصال هاتفي بين حميدتي وسلفاكير، تناول شرحا وافيا حول آخر التطورات التي تشهدها عملية تنفيذ اتفاق السلام بدولة 

وبحسب بيان صادرعن مجلس السيادة السوداني، فقد طمأن الرئيس سلفاكير حميدتي، على الأوضاع في بلاده، مؤكداً عزمه تجاوز المصاعب التي تواجه تنفيذ اتفاق السلام.

سلفاكير يشيد باهتمام الحكومة السودانية لتحقيق الاستقرار

كما أشاد سلفاكير خلال المحادثة الهاتفية باهتمام الحكومة السودانية بتحقيق الاستقرار، وسعيها الدؤوب لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الجنوبية، معتبرا أن هذا الاهتمام الكبير، يشكل دافعاً قوياً لهم، لاستكمال عملية السلام بجنوب السودان.
ومن جانبه، أعرب حميدتي، عن ثقته بحكمة الرئيس سلفاكير وبقية الأطراف، لتجاوز العقبات، من أجل استدامة السلام والاستقرار في الجنوب.

وأكد أن السودان سيواصل جهوده لدعم جميع الأطراف، للمضي قدماً في تنفيذ الاتفاق، من أجل استقرار شعب جنوب السودان وشعوب المنطقة.

كما دعا حميداتي، جميع الأطراف إلى إعلاء صوت الحكمة، والتحلي بالصبر للتغلب على المصاعب.

وقاد حميدتي الوساطة في عمليات التفاوض بين الأطراف الجنوبية ممثلاً لحكومة السودان في 2018 والتي أدت إلى توقيع وثيقة أحيت اتفاقية منهارة وقعت قبل سنوات، والتي كللت مساعي الخرطوم بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية، وتولي زعيم المعارضة رياك مشار منصب النائب الأول لرئيس البلاد.

وقد تم خلالها إدماج قوات الفصائل المعارضة في معسكرات التدريب، في إطار تشكيل قوات جنوب السودان الموحدة، فضلًا عن تكوين البرلمان القومي.


أخبار أخرى…

انطلاق اجتماع الدليل الاسترشادي لقانون حماية المستهلك بالجامعة العربية

انطلقت اليوم الإثنين، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أعمال “الاجتماع الرابع للفريق مفتوح العضوية” لإعداد "الدليل الاسترشادي" لقانون حماية المستهلك، في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، برئاسة ممثل السودان هيثم حسن عبدالسلام، وبمشاركة أجهزة وإدارات حماية المستهلك بالدول العربية حضوريا وعن بعد.

ويأتى الاجتماع لاستكمال مناقشة المسودة الأولية للدليل الاسترشادى لحماية المستهلك فى إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، حيث تم الانتهاء من إجراء تعديلات على مواد الدليل الاسترشادى لقانون حماية المستهلك فى إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى من المادة (1) حتى المادة (5)، وسيتكمل النقاش من المادة (6) فى الفصل الثالث "الالتزامات العامة".

ومن المنتظر أن يعرض الاجتماع مقترح جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية بشأن مشروع الدليل بشكل عام.

هذا وترجع أهمية إعداد الدليل ليكون بمثابة مشروع قانون للدول التى ليس لديها قوانين لحماية المستهلك، وأيضا يمكن الاستفادة به من قبل الدول الراغبة في تعديل قوانينها، كما أن هذا القانون الاسترشادي من شأنه تقارب آليات ونظم حماية المستهلك بالدول العربية.