رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق اجتماع الدليل الاسترشادي لقانون حماية المستهلك بالجامعة العربية

نشر
الجامعة العربية
الجامعة العربية

انطلقت اليوم الإثنين، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أعمال “الاجتماع الرابع للفريق مفتوح العضوية” لإعداد "الدليل الاسترشادي" لقانون حماية المستهلك، في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، برئاسة ممثل السودان هيثم حسن عبدالسلام، وبمشاركة أجهزة وإدارات حماية المستهلك بالدول العربية حضوريا وعن بعد.

ويأتى الاجتماع لاستكمال مناقشة المسودة الأولية للدليل الاسترشادى لحماية المستهلك فى إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، حيث تم الانتهاء من إجراء تعديلات على مواد الدليل الاسترشادى لقانون حماية المستهلك فى إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى من المادة (1) حتى المادة (5)، وسيتكمل النقاش من المادة (6) فى الفصل الثالث "الالتزامات العامة".

ومن المنتظر أن يعرض الاجتماع مقترح جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية بشأن مشروع الدليل بشكل عام.

هذا وترجع أهمية إعداد الدليل ليكون بمثابة مشروع قانون للدول التى ليس لديها قوانين لحماية المستهلك، وأيضا يمكن الاستفادة به من قبل الدول الراغبة في تعديل قوانينها، كما أن هذا القانون الاسترشادي من شأنه تقارب آليات ونظم حماية المستهلك بالدول العربية.

 

أخبار أخرى..

السودان.. أمريكا تبدأ محاكمة سوداني بتهمة الإرهاب غدًا

قالت مصادر أمريكية إنه “ستبدأ أمريكا غداً الثلاثاء محاكمة المتهم السوداني الجنسية الشفيع الشيخ أمام المحكمة الأمريكية بوصفه عضواً في خلية إرهابية وصفتها بسيئة السمعة”.
وأوضحت المصادر، أن الشفيع الشيخ متهم بالمشاركة في اعتقال وقتل الصحفيين وعمال الإغاثة على يد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.
وأضافت المصادر، أن الشيخ الذي يبلغ من العمر (33) عاماً، هو واحد من أربعة مسلحين من داعش سافروا إلى سوريا من لندن، ونفذوا عمليات قتل وتعذيب بحق رهائنهم تم نشرها في مقاطع فيديو تم بثها في جميع أنحاء العالم.

وكشفت المصادر الأمريكية لصحيفة اليوم التالي، أن الشيخ ولد في السودان ونشأ في لندن مع والدته وشقيقيه، وأنه بالرغم من رفض والدته “مها الجزولي” سلوكه وما قام به إلا أنها تحارب من أجل أن تتم محاكمته في بريطانيا بدلاً عن الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت والدته: "إن هذه الحرب كونها معركة قانونية قادت السلطات الأمريكية إلى الموافقة على أنه لن يواجه عقوبة الإعدام وبدلاً من ذلك إذا أدين فسيواجه عقوبة السجن مدى الحياة".