رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. تراجع مستمر لسعر الدولار في الأسواق غير الرسمية

نشر
تراجع مستمر لسعر
تراجع مستمر لسعر الدولار في السودان

واصل سعر الدولار في السودان، اليوم الإثنين، تراجعه لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، فيما استقر لدى البنوك.

ويرجع السبب في ذلك لوجود تسريبات عديدة بودائع دولارية ستصل خزائن البنك المركزي من بلدان صديقة في حدوث تراجع للدولار مقابل الجنيه السوداني، وساهم في هذا التراجع أيضا وجود أنباء تشير إلى عودة متأخرات إلى الخرطوم من دولة جنوب السودان تفوق 3 مليارات دولار أمريكي. 

ولم يصدر أي تأكيد أو نفي من مسؤول بحكومة الخرطوم، بشأن التسريبات لأي من الدول التي أشير إلى أنها بصدد إرسال ودائع نقدية، بشأن ما يثار.

فيما اكتفى بنك السودان المركزي بإصدار بيانا صحفيًا، أكد من خلاله أنه بصدد اتخاذ حزمة من السياسات النقدية وضخ عملات حرة للمصارف سيكون لها الأثر الإيجابي على قيمة الجنيه.

يأتي ذلك وسط تراجع للدولار الأمريكي دون مستوى 700 جينه بدء من يوم الجمعة الماضي، بعد أن كان 730 جنيهاً مع ختام تعاملات السوق الموازية يوم الخميس الماضي.

وانخفض سعر الدولار اليوم في السودان خلال مستهل تعاملات الاثنين لدى السوق الموازية غير الرسمية، ليسجل نحو 580 جنيها مقابل 600 جنيها خلال تعاملات أمس، فيما استقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى بنك السودان المركزي عند مستوى 445.39 جنيه للشراء، و448.73 جنيه للبيع.

 

أخبار أخرى…

السودان.. أمريكا تبدأ محاكمة سوداني بتهمة الإرهاب غدًا

قالت مصادر أمريكية إنه “ستبدأ أمريكا غداً الثلاثاء محاكمة المتهم السوداني الجنسية الشفيع الشيخ أمام المحكمة الأمريكية بوصفه عضواً في خلية إرهابية وصفتها بسيئة السمعة”.
وأوضحت المصادر، أن الشفيع الشيخ متهم بالمشاركة في اعتقال وقتل الصحفيين وعمال الإغاثة على يد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.
وأضافت المصادر، أن الشيخ الذي يبلغ من العمر (33) عاماً، هو واحد من أربعة مسلحين من داعش سافروا إلى سوريا من لندن، ونفذوا عمليات قتل وتعذيب بحق رهائنهم تم نشرها في مقاطع فيديو تم بثها في جميع أنحاء العالم.

وكشفت المصادر الأمريكية لصحيفة اليوم التالي، أن الشيخ ولد في السودان ونشأ في لندن مع والدته وشقيقيه، وأنه بالرغم من رفض والدته “مها الجزولي” سلوكه وما قام به إلا أنها تحارب من أجل أن تتم محاكمته في بريطانيا بدلاً عن الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت والدته: "إن هذه الحرب كونها معركة قانونية قادت السلطات الأمريكية إلى الموافقة على أنه لن يواجه عقوبة الإعدام وبدلاً من ذلك إذا أدين فسيواجه عقوبة السجن مدى الحياة".