رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. أمريكا تبدأ محاكمة سوداني بتهمة الإرهاب غدًا

نشر
أمريكا تبدأ محاكمة
أمريكا تبدأ محاكمة سوداني بتهمة الإرهاب غدا

قالت مصادر أمريكية إنه “ستبدأ أمريكا غداً الثلاثاء محاكمة المتهم السوداني الجنسية الشفيع الشيخ أمام المحكمة الأمريكية بوصفه عضواً في خلية إرهابية وصفتها بسيئة السمعة”.
وأوضحت المصادر، أن الشفيع الشيخ متهم بالمشاركة في اعتقال وقتل الصحفيين وعمال الإغاثة على يد تنظيم الدولة الإسلامية داعش.
وأضافت المصادر، أن الشيخ الذي يبلغ من العمر (33) عاماً، هو واحد من أربعة مسلحين من داعش سافروا إلى سوريا من لندن، ونفذوا عمليات قتل وتعذيب بحق رهائنهم تم نشرها في مقاطع فيديو تم بثها في جميع أنحاء العالم.

وكشفت المصادر الأمريكية لصحيفة اليوم التالي، أن الشيخ ولد في السودان ونشأ في لندن مع والدته وشقيقيه، وأنه بالرغم من رفض والدته “مها الجزولي” سلوكه وما قام به إلا أنها تحارب من أجل أن تتم محاكمته في بريطانيا بدلاً عن الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت والدته: "إن هذه الحرب كونها معركة قانونية قادت السلطات الأمريكية إلى الموافقة على أنه لن يواجه عقوبة الإعدام وبدلاً من ذلك إذا أدين فسيواجه عقوبة السجن مدى الحياة".

 

أخبار أخرى….

البرهان يتسلم رسالة خطية من سلفاكير تتعلق باتفاقية سلام جنوب السودان

تسلم رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رسالة خطية من رئيس جمهورية جنوب السودان الفريق أول سلفاكير ميارديت، وذلك خلال لقائه اليوم الأحد مع مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية توت قلواك.

وذكر مجلس السيادة السوداني، في بيان صحفي، أن الرسالة تتعلق بسير تنفيذ بنود اتفاقية جوبا المنشطة للسلام في جنوب السودان بوصف السودان ضامنا للاتفاق.

وجدد رئيس مجلس السيادة الانتقالي حرص السودان والتزامه بدعم عملية السلام في جنوب السودان. 

وأوضح المستشار توت قلواك، في تصريح صحفي، أن اللقاء تناول سير تنفيذ الترتيبات الأمنية في جنوب السودان، إلى جانب الرؤية المقدمه من رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان بشأن تنفيذ الاتفاقية. 

وأضاف توت قلواك أن اللقاء تطرق أيضا إلى اتفاق جوبا لسلام السودان والوضع السياسي الراهن في السودان وجهود الحكومة والوساطة الأممية والاتحاد الافريقي لتحقيق التوافق الوطني للخروج من الوضع الراهن  في السودان.

ودعا توت قلواك، الأحزاب السياسية والقوى الوطنية السودانية إلى الجلوس والتفاوض من أجل التوصل إلى التوافق السياسي لاستقرار السودان.

وأكد مستشار رئيس دولة جنوب السودان للشؤون الأمنية،  أن أمن واستقرار السودان من شأنه أن يحقق الاستقرار والأمن في جنوب السودان ويسهم في استقرار وأمن الإقليم.