رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر وتونس يبحثان أسباب الهجرة غير الشرعية في ورشة عمل

نشر
الهجرة غير شرعية
الهجرة غير شرعية

استضاف المرصد الوطني التونسي للهجرة (ONM) ورشة عمل حول البيانات المتعلقة بحوادث الهجرة في تونس بالتعاون مع مكتب المنظمة الدولية للهجرة في تونس والمكتب الإقليمي للمنظمة الدولية للهجرة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالقاهرة عاصمة مصر، والمركز العالمي لتحليل بيانات الهجرة.

وخلال للورشة التدريبية ناقش المشاركون الثغرات والفرص لتحديد المهاجرين المفقودين، حيث تم تحديد توصيات محددة مع المشاركين حول تحسين جمع البيانات عن وفيات المهاجرين وتعزيز التعاون وتبادل المعلومات مع جميع الأطراف المعنية.

ورحبت السيدة ميساتو يواسا، مسؤولة الاتصال في مكتب القاهرة الإقليمي، خلال الجلسة بالتعاون بين الحكومة التونسية والمنظمة الدولية للهجرة وأصحاب المصلحة الرئيسيين الآخرين من أجل تحقيق الهدف 8 من اتفاقية التجارة العالمية.

وأشارت إلى أن ورشة العمل تأتي في وقت حرج في الفترة التي تسبق المنتدى الدولي لمراجعة الهجرة (IMRF) في مايو والإطلاق الأخير لتقرير الأمين العام عن النموذج العالمي للهجرة في حين أن إحدى أولوياته التي تم تسليط الضوء عليها هي منع فقدان أرواح المهاجرين ومعالجة تأثير ذلك على أسرهم.

تونس.. مجلس النواب يشارك في ورشة لتحديد خطة عمل مع البرلمانات الأوروبية

وفي سياق آخر،  شارك وفد من ديوان مجلس النواب التونسي في ورشة عمل مكثفة وذلك لتحديد خطة العمل المفصلة بين ديوان مجلس النواب والبرلمانات الأوروبية الشريكة (فرنسا ، إيطاليا ، جمهورية التشيك ، اليونان ، مالطا) بمشاركة وفد بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا ضمن مشروع انتربارس للتعاون البرلماني بحضور عدداً من ممثلي سفارات الدول الأوروبية لدى ليبيا. 

وضم الوفد كلاً من نائب رئيس ديوان مجلس النواب الدكتور رسمي بالروين وكذلك مدير إدارة الشؤون الإدارية والموارد البشرية و مدير مكتب دعم السياسات البرلمانية والبحوث و مدير مكتب التدريب و مدير مكتب مقرر مجلس النواب .

أخبار أخرى..

تونس.. تحذير من هجمات سيبرانية تهدد مؤسسات مالية.

حذرت وزارة تكنولوجيات الاتصال التونسية، اليوم الخميس، في بلاغ لها، من الهجمات والمخاطر الإلكترونية المحتملة على الفضاء السيبراني الوطني وخاصة منها برامج الفدية.

وأوضحت أن هذه الهجمات السيبرانية وبرامج الفدية، تستهدف حالياً المؤسسات الإقتصادية والمالية والمنشآت الحساسة مما قد يتسبب في تدهور وتعطيل البنى التحتية الحيوية وتعطيل الأنشطة الاقتصادية ومصالح المواطنين اليومية.

وعدت وزارة تكنولوجيات الاتصال مختلف المؤسسات العمومية والخاصة إلى تطبيق إجراءات السلامة المعلوماتية الضرورية والترفيع في مستوى اليقظة وضرورة تحيين مخططّات استمرارية النشاط والتأكد من فاعليتها وقدرتها على ضمان تواصل مهام المؤسسة في صورة وقوع حوادث سيبرانية. 

كما أوضحت أنها تضع الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية على ذمة المؤسسات جميع الإجراءات الفنية والتقنية اللازمة لحماية الشبكات والأنظمة المعلوماتية من مخاطر برامج الفدية المنتشرة في هذه الفترة.

أعلنت وزارة السياحية التونسية، الأربعاء، عن وصول أول سفينة سياحية، منذ عام 2019، إلى ميناء حلق الوادي وعلى متنها 724 سائحًا من جنسيات مختلفة.

وذكرت وزارة السياحية - في بيان الأربعاء - أن السفينة السياحية تحمل جنسيات مختلفة أغلبهم من بريطانيا، بالإضافة إلى جنسيات ألمانية وإسبانية وهولندية ودنماركية وكندية وأسترالية، موضحة أن وزير السياحية محمد المعز بلحسين ووزير النقل ربيع المجيدي كانا في استقبال الرحلة، بحضور سفيرة بريطانيا بتونس هيلان وينتارتون.

وتوقع بلحسين ارتفاع عدد الرحلات السياحية إلى تونس، مشيرًا إلى أن هذه الرحلة هي الأولى، وواحدة من بين 40 رحلة تم تنظيمها خلال العام الحالي، واعتبر أنها تمثل بداية انتعاش القطاع السياحي والتجاري والثقافي وبالتالي تنشيط قطاع الصناعات التقليدية الذي شهد صعوبات كبرى جراء وباء كورونا.