رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية العراقي يصل العاصمة الباكستانية إسلام آباد

نشر
وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين، عن وصول وزيرها فؤاد حسين، إلى العاصمة الباكستانيّة إسلام آباد.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد الصحاف، في بيان، أن وزير الخارجيَّة فؤاد حسين وصل إلى العاصمة الباكستانيّة إسلام آباد.

وزير الخارجية العراقي

وتأتي الزيارة للمُشارَكة في إجتماع منظمة التعاون الإسلاميّ في دورتها العادية الـ (48) لمجلس وزراء خارجيَّة الدول الأعضاء في المنظمة التي تستضيفها جُمهورية باكستان الإسلامية للفترة من 22-23 آذار الحالي.

وأضاف أن الوزير سوف يُجري عِدة لقاءات مع كبار المسؤولين الباكستانيين، في إطار تعزيز العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وإسلام آباد، وكذلك مع العديد من المشاركين في الاجتماع.

أخبار أخرى..

العراق يشارك في المنتدى العالمي للمياه بالسنغال

شارك وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني، اليوم الاثنين، بالمنتدى العالمي للمياه في السنغال. 

وذكر بيان للوزارة، أن وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني ترأس وفدا عالي المستوى من المختصين من الأمانة العامة لمجلس الوزراء وهيئة المستشارين ووزارات الخارجية والبيئة والموارد المائية للمشاركة في فعاليات المنتدى العالمي التاسع للمياه 2022.

وانطلقت أعمال المنتدى، اليوم الاثنين، في العاصمة السنغالية داكار والذي تنظمه دولة السنغال بالاشتراك مع المجلس العالمي للمياه ومنظمات ووكالات الامم المتحدة المعنية بالشأن المائي، تحت عنوان "الأمن المائي من أجل السلام والتنمية".

ويأتي المنتدى بمشاركة وحضور عدد من رؤساء الدول ووزراء المياه لمناقشة أبرز قضايا وأزمات المياه الإقليمية والعالمية. 

وأضاف البيان، أن المنتدى يهدف إلى التركيز على أهمية وضع المياه في الأجندة السياسية للحكومات كحق من حقوق الإنسان ومطلب اساسي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأهمها توفير خدمات المياه والصرف الصحي للجميع، وتحقيق الامن المائي والغذائي وأمن الطاقة ومواجهة تحديات التغيرات المناخية.

وأشار إلى أن المياه ليست ملكا لدول منابع او مصبات الانهر بل هي ملك الناس وأن التعاون بين الدول المتشاطئة أصبح ملزما ولم يعد خيارا وعلى كافة الدول اتخاذ الإجراءات الحقيقية والخطوات العملية لتحقيق ذلك.

أخبار أخرى..

العراق.. اجتماع مرتقب للنواب المستقلين حول جلسة انتخاب رئيس الجمهورية

كشف النائب المستقل حسين عرب، اليوم الاثنين، عن اجتماع مرتقب للنواب المستقلين حول جلسة انتخاب رئيس الجمهورية المقرر انعقادها السبت المقبل.

وقال عرب، إن النواب المستقلين سيعقدون اجتماعاً يدرسون فيه دعوة زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر للنواب المستقلين للحضور إلى جلسة انتخاب رئيس الجمهورية"، مثمناً دعوة السيد الصدر بشأن جلسة السبت.

وأشار إلى أن النواب المستقلين سيحددون موقفهم من جلسة السبت المقبل في الاجتماع المرتقب.

وبدوره، دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الإثنين، النواب المستقلين في البرلمان العراقي لإسناد جلسة التصويت على رئيس الجمهورية وعدم تعطيلها.

وشدد زعيم التيار الصدري على ضرورة الخروج من عنق التوافق إلى فضاء الأغلبية، فيما دعا النواب المستقلين لإسناد جلسة التصويت على رئيس الجمهورية.

وقال الصدر على موقع تويتر: "أهيب بالنواب المستقلين أن يقفوا وقفة عز وشرف من خلال إسنادهم للجلسة البرلمانية التي يتم بها التصويت على رئيس الجمهورية وعدم تعطيله".

وقبل أيام، أعلن البرلمان العراقي قبول 40 مرشحًا لمنصب الرئاسة، أبرزهم مرشح حزب الاتحاد الوطني، برهم صالح، وكذلك مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني، ريبر أحمد، بالإضافة إلى قاضي محاكمة صدام حسين، رزكار محمد أمين.

كما أعلن رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، تحديد يوم 26 من الشهر الحالي، موعدا لانتخاب الرئيس العراقي.

وذكر المكتب الإعلامي للبرلمان العراقي، في بيان أن "رئيس المجلس محمد الحلبوسي حدد موعد انتخاب رئيس الجمهورية يوم السبت الموافق 26 مارس الجاري، خلال جلسة مجلس النواب الخاصة بانتخاب رئيس البلاد".

أخبار أخرى..

مقتدى الصدر: نطالب برفع مذكرة احتجاج للأمم المتحدة والسفير الإيراني فورًا

وقبل ذلك طالب زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، برفع مذكرة احتجاج للأمم المتحدة والسفير الإيراني فورا مع ضمان عدم تكرار الهجمات”.

وكان عقد زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، غرفة عمليات بشأن الاعتداء على أربيل.

وقال مكتب السيد الصدر في بيان إن السيد مقتدى الصدرعقد غرفة عمليات تجري فيها بعض الاتصالات الداخلية والخارجية بجهات حكومية وسياسية حول الاعتداء الذي طال إقليم كردستان في شمال العراق.

وأضاف أن الاعتداء سابقة خطيرة تهدد أمن الوطن وسيادته.

وكان قد، أكد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، الأحد، أن الاعتداء على أربيل هو استهداف وتعد على سيادة العراق وأمن جميع مواطنيه.

وقال الحلبوسي، إن الاعتداء عمل مدان يتطلب موقفا وطنيا موحدا وحازما لردعه ومواجهته.

وقد أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان العراق، أن هجومًا بـ«12 صاورخاً باليستياً» استهدف عاصمة الإقليم.

وفي سياق آخر، أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، على أن استهداف أربيل جريمة إرهابية مدانة هدفها عرقلة تشكيل الحكومة.