رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأمريكية: ندين العنف الحالي ضد الشعب السوداني

نشر
وزارة الخارجية الأمريكية
وزارة الخارجية الأمريكية

أدانت الخارجية الأمريكية، اليوم الإثنين، العنف الحالي ضد الشعب السوداني وذلك في ظل الاحتجاجات الأخيرة في البلاد. 

وأدرجت الولايات المتحدة، قوات الاحتياطي الأمنية بالسودان على قائمة العقوبات، وأفاد الموقع الإلكتروني لوزارة الخزانة الأمريكية بأن الولايات المتحدة فرضت اليوم، عقوبات على شرطة الاحتياطي المركزي السودانية.

ونقل الموقع عن بيان للوزارة الأمريكية أن "وضع شرطة الاحتياطي على قائمة العقوبات، جاء إثر ارتكابها انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان".

وأوضحت الوزارة "استخدمت شرطة الاحتياطي، القوة المفرطة ضد المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية الذين تظاهروا سلميا ضد إطاحة الجيش بالحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون في السودان".

وقوات الاحتياطي المركزي، هي فصيل مقاتل يتبع إداريا للشرطة السودانية، أسسه النظام السابق، وجرى الاستعانة بها لمواجهة حركة الاحتجاجات الأخيرة في السودان.

وسابقا، أجرى رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال بالسودان "يونيتامس" فولكر بيرتس، ومبعوث الاتحاد الأفريقي محمد الحسن ولد لبات، في مقر البعثة بالخرطوم، عدداً من اللقاءات مع السفراء الأفارقة بالسودان بشأن حل الأزمة السياسية فى السودان.

وقدم رئيس بعثة الأمم المتحدة والمبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي، إحاطة للسفراء الأفارقة حول جهود الأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي، والهيئة الحكومية للتنمية بشرق أفريقيا(إيفاد) في العملية السياسية داخل السودان.

وفي نهاية اللقاءات رحب المسؤولان الأممي والأفريقي بالتزام السفراء الأفارقة بدعم الجهود المبذولة.

أخبار أخرى..

السودان يدين هجوم مليشيات الحوثي الإرهابية على السعودية

 

أعرب السودان عن إدانته بأشد العبارات الهجمات الإرهابية الجديدة التي شنتها جماعة الحوثي الأحد، على منشآت مدنية ونفطية حيوية داخل المملكة العربية السعودية.

 

وطالبت وزارة الخارجية السودانية في بيان صحفي الاثنين، باصطفاف إقليمي دولي واسع النطاق لمواجهة خطر  الحوثيين على المنطقة.

 

وأكد البيان "تضامن السودان، الكامل مع المملكة العربية السعودية الشقيقة في وجه ما تتعرض له من اعتداءات تخريبية جبانة من جماعة الحوثي الإرهابية".

 

وقالت الخارجية السودانية إن "تكرار اعتداءات جماعة الحوثي الإرهابية على أهداف مدنية داخل السعودية يمثل انتهاكا صارخا لسيادة المملكة، و خرقاً للمواثيق الدولية التي تنص على حماية المدنيين و عدم الزج بهم في أي صراع".

 

وأكدت على مواقف السودان الداعمة للمملكة العربية السعودية، مشددة على "أهمية رفض كافة أشكال الاعتداءات من قبل الحوثيين، والتنديد برفض الجماعة الانقلابية الجنوح إلى السلم واتخاذ تلك الاعتداءات المتكررة وسيلة لزعزعة أمن و استقرار المنطقة".

أخبار ذات صلة:

استقبل  وزير الخارجية السوداني  المكلف السفير علي الصادق  بمكتبه صباح اليوم سفير  سلطنة عُمان بالخرطوم علي بن سليمان بن سعيد الدرمكي.
أكد وزير الخارجية السوداني  المكلف أهمية العلاقات الثنائية بين جمهورية السودان وسلطنة عُمان، مشيراً أن العمل الاقتصادي يحتاج الى علاقات أوثق و إتصالات اوسع.
وأشار  وزير الخارجية السوداني  المكلف الى وجود بعض التحديات التي حالت دون انعقاد لجنة التشاور السياسي بين البلدين ، منها جائحة كوفيد-19 التي القت بظلالها السالبة علي جميع دول العالم ، بالإضافة للتطورات السياسية التي شهدتها البلاد في الأشهر الاخيرة الماضية ، موضحا ان التحديات  لم تعد موجودة و أن الادارة العربية بوزارة الخارجية تعد العدة لعقد اجتماعات لجنة التشاور السياسي بين البلدين.