رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. الأرصاد الجوية تعلن تأثر البلاد بكتلة هوائية شديدة البرودة

نشر
ليبيا
ليبيا

أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، تفاصيل الأحوال الجوية المتوقعة خلال الأيام القادمة، بدايةً من اليوم الاثنين 21 مارس 2022.
ووفقا للملخص العام للنشرة فإن الاجواء تشهد فرصة سقوط أمطار متفرقة على بعض مناطق الشمال مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ورياح نشطة نسبيا هذا اليوم على اغلب المناطق.

وأشارت آخر مُخرجات النماذج العددية المُعالجة لدى قسم العمليات الجوية في مركز طقس العرب الاقليمي الى تأثر ليبيا بكتلة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ الأيام القادمة، لذا يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة ويكون الطقس بارداً في عموم المناطق الساحلية، وبارداً نسبياً في بقية المناطق باستثناء اقصى المناطق الجنوبية.

أمطار وثلوج

ومن المُتوقع سقوط الأمطار والبَرَد على فترات في المناطق الشمالية الشرقية الأيام القادمة، ونظراً لتدفق رياح قطبية في مُختلف طبقات الغلاف الجوي، يُتوقع تحول الهطولات من مطرية الى زخات من الثلوج أحياناً فوق قمم الجبال الشمالية الشرقية ولاسيما جبال البيضاء، وتعتبر التساقطات الثلجية المتوقعة نادرة وغير إعتيادية نسبةً لهذا الوقت من العام.

ليل شديد البرودة

تنخفض درجات الحرارة الليلية في عموم المناطق الأيام القادمة وتقترب درجات الحرارة من حدود 4 درجات مئوية فقط في بعض المناطق، ويكون الطقس شديد البرودة في عموم مناطق ليبيا الليالي القادمة، تزامناً مع حدوث ارتفاع ملحوظ على نسب الرطوبة السطحية.

رياح نشطة السرعة مُثيرة للأتربة والغُبار

ومن المُنتظر ان تهُب رياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، تكون مصحوبة بهبات قوية أحياناً تعمل على إثارة الأتربة والغُبار في العديد من المناطق، كما وتضطرب الامواج قرب الشواطئ بارتفاع يتراوح مابين 1 و 2.5 متر.

وتسببت حالة الطقس السئ في توقف عمليات تصدير النفط من منطقة الهلال النفطي وميناء الزاوية، لليوم الثاني على التوالي بسبب سوء الأحوال الجوية.

وتشهد ليبيا حالة عدم استقرار جوي منذ السبت، تسببت في ارتفاع مستوى الموج نتيجة لسرعة الرياح، التي قال مركز الأرصاد الجوية قد تصل إلى 60 كيلو متراً في الساعة، مرجحا أن تستمر حتى يوم الاثنين من نفس الأسبوع.

وتطالب الموسسة الوطنية للنفط بشكل متكرر، الحكومة بضرورة صرف الميزانيات للقيام بعمليات صيانة للموانئ والحقول، لتعزيز وتطوير البنية التحتية والرفع من الإنتاج الذي بلغ مستويات 1.233مليون برميل حتى منتصف مارس.