رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس ولاية بونتلاند يترشح لرئاسة الصومال

نشر
الأمصار

أعلن رئيس ولاية بونتلاند الصومالية سعيد عبد الله دني، مساء أمس ترشحه لرئاسة جمهورية الصومال الفيدرالية، وكشف عن الهدف الرئيسي لإعلان ترشحه.

وقال رئيس ولاية بونتلاند: “هدفي الرئيسي هو أن لا يبقي محمد عبد الله فرماجو في السلطة أو يعود إليها، إن من الصعب أن تحرز البلاد أي تقدم في ظل بقاء فرماجو”.

وأبدى رئيس ولاية بونتلاند استعداده للتعاون مع المرشحين الآخرين الذي يشاركونه في الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه لتغيير المسار السياسي في البلاد.

ووعد رئيس ولاية بونتلاند بالشروع في الأيام المقبلة في حملته، وأعرب عن أمله في أن يقوم النواب الذين تم انتخابهم في بونتلاند وفي الولايات الاخرى بإحداث تغيير قائم على أسس ديمقراطية.

وشدد رئيس ولاية بونتلاند على أهمية إقامة نظام يعمل على إعادة الثقة بين الشعب الصومالي وإزالة الخلافات بين الناس، مشيرا إلى أنه يؤمن بأن تغيير النظام الحالي ضرورة ملحة وواجب، وذكر أنه يرجو أن يتم السباق الرئاسي بشكل نزيه وشفاف.

ودعا رئيس ولاية بونتلاند في النهاية إلى مساعدة كل من سيفوز برئاسة الجمهورية غير فرماجو الذي قال إن بقاءه في السلطة أو محاولة فوزه بفترة رئاسية ثانية كلاهما خطر على استقرار ووحدة البلاد، وحث نواب البرلمان المنتخبين على التنبه لهذه القضية.

أخبار أخرى..

عزل رئيس لجنة الانتخابات في ولاية هيرشبيلي الصومالية

 

الأمصار

قام رئيس ولاية هيرشبيلي الصومالية علي عبد الله حسين “غودلاوي” اليوم الأحد بعزل أحمد حسن ديني رئيس لجنة الانتخابات في الولاية وعين محمد حسين محمد لشغل المنصب.

واتهم البيان الصادر عن مكتب “غودلاوي” في ولاية هيرشبيلي الصومالية المسؤول المعزول بالإهمال والتقصير وتعريض سلامة أعضاء اللجنة الإقليمية ومركز الاقتراع للخطر.

وجاءت إقالة ديني في ولاية هيرشبيلي الصومالية بعد ساعات فقط من إصداره قائمة تضم أسماء اللجنة التي ستختار المندوبين المصوتين للمرشحين لبعض المقاعد النيابية في بلدين الدائرة الانتخابية الثانية للولاية.

جدير بالذكر، أنه أصدر رئيس ولاية هيرشبيلي الصومالية علي عبد الله حسين “غودلاوي” قرارا بتعيين مدير عام جديد لوزارة الطاقة والمياه في الولاية بعد إعفاء سلفه من المنصب.

ووفقا لمرسوم مؤرخ بـ 18 مارس 2022 عين “ عودلاوي ” سعيد صالح عبدالرحمن المدير العام لوزارة الطاقة والمياه في حكومة ولاية هيرشبيلي.

وجاء في المرسوم أن الرئيس اتخذ قرارا التعيين استنادا إلى المادة 51 من دستور الولاية التي تتخذ من مدينة جوهر مقرا لها.

كما  لقي مدنيان على الأقل مصرعهما  في تفجير لغم أرضي بضواحي مدينة جوهر عاصمة  ولاية هيرشبيلي الصومالية .

ووقع الانفجار في الطريق الرابط بين مدينة جوهر في ولاية هيرشبيلي الصومالية ومطار محمد طيري في ضواحي المدينة وصادف الانفجار لحظة مرور دراجة نارية كانت تقل المدنيين.