رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأمريكية: ندين بشدة الهجمات الإرهابية على السعودية

نشر
الأمصار

أدانت وزارة الخارجية الأمريكية، الأحد، الهجمات الإرهابية على المملكة العربية السعودية.

‏وتابعت الوزارة: نحن نركز حالياً على العملية السياسية في اليمن بقيادة الأمم المتحدة، مؤكدة أنه من الضروري التنسيق مع السعودية ودول الخليج لحماية أمن الممرات البحرية.

‏‎وأضافت الوزارة، أن هجمات الحوثيين تمثل تهديداً خطيراً على خطوط التجارة العالمية، ونحن ننسق ونتواصل مع حلفائنا في المنطقة ولن نتردد في دعمهم للدفاع عن أنفسهم.

‏‎وأكدت الوزارة، أنها ملتزمة بالوقوف إلى جانب حلفائها في المنطقة ضد هجمات الحوثيين، مضيفة أن المفاوضات في فيينا تركز فقط على الملف النووي الإيراني.

‏وأشارت الوزارة، إلى أنها ستستمر في التنسيق والتعاون مع شركائها في وجه التدخلات الإيرانية المزعزعة للاستقرار، مشيرة إلى أنها لا تعتقد وجود حل عسكري للنزاع في اليمن بل سلمي ودبلوماسي.

الخارجية الأمريكية تجدد التأكيد على دعم أوكرانيا

جدد أمس، وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، التأكيد على دعم الولايات المتحدة القوي لشعب أوكرانيا من خلال المساعدات الأمنية والإنسانية والاقتصادية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للوزارة، أن ذلك جاء خلال مكالمة هاتفية بين بلينكن ونظيره الأوكراني، دميترو كوليبا حيث تم التأكيد على التزام الولايات المتحدة الثابت بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

وأضاف البيان أن الجانبين ناقشا تزايد الخسائر في صفوف المدنيين، وأشاد بلينكن بشجاعة وتصميم الشعب الأوكراني في دفاعه عن بلاده.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن عن إطلاق عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس في جنوب شرق أوكرانيا، وذلك في كلمة توجه بها إلى الشعب الروسي.

وأضاف الرئيس الروسي خلال خطاب مفاجئ له: «روسيا ستنفذ عملية عسكرية خاصة في دونباس تستهدف حماية الشعب، والظروف تتطلب تحركًا حاسمًا من موسكو».

وهدد بوتين حلف الناتو مؤكدًا أن أي محاولة للتدخل الأجنبي خلال العملية العسكرية في منطقة دونباس بأوكرانيا ستؤدي إلى نتائج لم يرها العالم.

وفي رسالة موجهة إلى أوكرانيا أكد بوتين أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، وفي حالة أي تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

واعتبر وزير الخارجية الأوكراني أن اندلاع حرب واسعة النطاق في أوكرانيا سيعني انهيار النظام العالمي، لافتًا إلى أن «كل ساعة تمر تمثل تهديدًا لشعبنا».