رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تعلن تدمير مراكز الاستطلاع اللاسلكى التابعة للقوات الأوكرانية

نشر
وزارة الدفاع الروسية
وزارة الدفاع الروسية

أعلنت روسيا عن تدمير مراكز الاستطلاع اللاسلكى التابعة للقوات الأوكرانية قرب ميناء أوديسا، واستخدام صواريخ “كينجال” فرط الصوتية، التى تفوق سرعة الصوت، لأول مرة، لتدمير مخزن أسلحة تحت الأرض.

 

خسائر أوكرانيا 

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير مراكز الاستطلاع اللاسلكى التابعة للقوات الأوكرانية قرب ميناء أوديسا، موضحة أنها استخدمت صواريخ "كينجال" فرط الصوتية لتدمير مخزن أسلحة تحت الأرض فى غرب أوكرانيا، وأفادت بأن هذا الطراز من الصواريخ الذى يمكن التحكم به بشكل كبير، تعجز عن رصده كل أنظمة الدفاع الجوى، وذكرت وكالة "ريا نوفوستى"، الحكومية الروسية للأنباء، أنها المرة الأولى التى يستخدم فيها صاروخ كهذا فى النزاع فى أوكرانيا.

وأصابت صواريخ روسية منشأة لإصلاح الطائرات تبعد 6 كيلومترات عن مدينة لفيف، التى أصبحت ملاذا آمنا للفارين من الحرب، إذ إن هذه هى المرة الأولى التى تُستهدف فيها المدينة التى تتدفق إليها المساعدات الإنسانية، ويقيم فيها مئات آلاف الفارين من الحرب.

 وأظهرت صور التقطت بواسطة الأقمار الصناعية أن الروس يحفرون خنادق فى محيط العاصمة كييف لإخفاء آلياتهم، ما يشير إلى أنهم يعتزمون إطالة أمد الحرب، بينما أكد مسؤول عسكرى أمريكى أن القوات الروسية لاتزال متوقفة إلى حد كبير فى جميع أنحاء أوكرانيا.

 حذرت أوكرانيا من أن الخسائر الروسية جراء الحرب ستكون بحاجة إلى أجيال عدة للتعافى منها، موضحة أن عدم الحصول على أسلحة متطورة سيكون هزيمة أخلاقية للغرب.

ومن جانبه كشف وزير الدفاع البريطاني بين والاس، في كلمة ألقاها اليوم السبت، أن الجميع في خطر بسبب روسيا، موكدًا في الوقت نفسه أن بلاده لن تتوقف عن تزويد أوكرانيا بالأسلحة.


وقال وزير الدفاع البريطاني: “أرسلنا جنودا إلى بولندا للمساعدة على الحدود مع أوكرانيا”. مشيرا إلى أن بلاده زودت أوكرانيا بصواريخ مضادة للطيران.

روسيا تحظر دخول بايدن ووزير خارجيته إلى أراضيها

وفي وقت سابق أعلنت روسيا،  فرض عدة عقوبات على الولايات المتحدة الأمريكية، وجاء على رأسها حظر دخول كلًا من الرئيس الأمريكي جون بايدن، ووزير الخارجية الأمريكي، ومستشار الأمن القومي الأمريكي إلى أراضيها. 

وشملت أيضًا العقوبات الروسيا على أمريكا وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، ونجل الرئيس الأمريكي هانتر بايدن. 

جاء ذلك بعدما أعلنت الخزانة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن هناك عقوبات جديدة ستقوم الولايات المتحدة الأمريكية بفرضها على رئيس بيلاروسيا، وذلك تزامنًا مع استمرار العمليات العسكرية الروسية على أوكرانيا، وشملت العقوبات 20 فردا بينهم نجل الرئيس، و12 كيانا.