رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا تدعو الغرب لترك إدمان موارد الطاقة الروسية

نشر
الأمصار

دعا بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، دول الغرب إلى وقف "إدمانها" على موارد الطاقة الروسية على حد وصفه، مشيرًا إلى أن ذلك يسمح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ"ابتزاز" العالم.

وكتب "جونسون"، في مقالة بصحيفة "ديلي تلجراف"، إن قادة الغرب ارتكبوا خطأ فادح عندما سمحوا لبوتين الإفلات من ضم موسكو للقرم في 2014، وأصبحوا أكثر اعتمادًا على موارد الطاقة الروسية،  مضيفًا أن نتيجة لذلك عندما استعد بوتين أخيرا لشن حربه الشريرة في أوكرانيا، أدرك أن العالم سيجد صعوبة بالغة في معاقبته.

بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا 

وتأتي تعليقات "جونسون" قبيل زيارة إلى السعودية لإجراء محادثات مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على وقع ارتفاع كبير لأسعار المحروقات تلقى باللائمة فيه على الحرب في أوكرانيا. وذكر في المقالة "طالما أن الغرب يعتمد اقتصاديا على بوتين، سيفعل كل ما بوسعه لاستغلال هذا الاعتماد". 

وتابع "إذا استطاع العالم وقف اعتماده على النفط والغاز الروسي، يمكننا قطع الأموال النقدية عنه وتدمير استراتيجيته وتقليص حجمه".

وأعلنت الولايات المتحدة، وهي من كبار منتجي الطاقة، حظرا على واردات النفط الروسي، وستحذو المملكة المتحدة حذوها فيما وافق الاتحاد الأوروبي على القيام بالشيء نفسه "في أقرب وقت" على ما كتب جونسون.

وفي نفس السياق، أكد بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، على أهمية تقديم الدعم الكامل لأوكرانيا في ظل الغزو الروسي، قائلًا:"إنه لأمر رائع أن أكثر من 100000 شخص ومنظمة قد سجلوا اهتمامهم بدعم الأوكرانيين الفارين من الحرب من خلال مخطط منازل لأوكرانيا".  

وتابع "جونسون"، من خلال تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر":"شكرًا لجميع الذين تقدموا في جميع أنحاء البلاد لتقديم مساعدتهم حتى الآن".

بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني

 

الغرب ارتكب "خطأ فادحا"

وفي سياق متصل، أكد رئيس الوزراء البريطاني أن الغرب ارتكب "خطأ فادحا" بمواصلة الاعتماد على النفط والغاز الروسي بعد ضم موسكو شبه جزيرة القرم عام 2014.

واتهم في حديث خاص لصحيفة "تلجراف" البريطانية اليوم الاثنين، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام إمدادات الطاقة الروسية من أجل "الابتزاز"، مضيفاً: "لا يمكننا الاستمرار على هذا النحو".

كذلك، جادل رئيس الوزراء بأن حظر واردات النفط والغاز الروسي من شأنه "تجويع" الرئيس الروسي من المال و"تقليص حجمه"، لكنه اعترف بأن فترة انتقالية "مؤلمة" ستأتي.

وتابع قائلاً: "طالما أن الغرب يعتمد اقتصادياً على بوتين، فإنه سيفعل كل ما في وسعه لاستغلال هذا الاعتماد. وهذا هو السبب في أن هذا الاعتماد يجب وسوف ينتهي الآن".