رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيسة الوزراء التونسية تؤكد دعم الدولة للصناعات التقليدية والحرفية

نشر
رئيسة وزراء تونس
رئيسة وزراء تونس

افتتحت رئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن، اليوم السبت، معرض الابتكار للصناعات التقليدية في دورته الـ 38 الذي ينظمه الديوان الوطني للصناعات التقليدية تحت إشراف وزارة السياحة خلال الفترة من 18 إلى 27 مارس الحالي.

وأكدت رئيسة وزراء تونس، خلال الافتتاح حرص الدولة على الاهتمام بقطاع الصناعات التقليدية والحرفية ومساندة مهني هذا المجال والعمل على الرفع من قدرات القطاع ودعم مساهمته في التنمية الجهوية والاقتصادية.

واطلعت بودن - خلال جولتها - على مختلف الأماكن بالمعرض ومنها الجناح التجاري الذى يعد الجناح الأبرز خلال هذه الدورة، بمشاركة 800 عارض في عدد من الحرف والمهن الفنية والتقليدية من كل الجهات والفئات والاختصاصات، كما زارت الجناح الخاص بالعارضين ذوى الاحتياجات الخاصة الذى يشارك فيه حوالى 100 حرفي وحرفية لعرض منتجاتهم التي تبرز خصوصيات جهاتهم وثراءها في قطاع الصناعات التقليدية والحرفية.

كما تفقدت الأجنحة المخصصة لعرض منتجات الولايات، ويشارك فيه أكثر من مائة عارض أغلبهم من الفئة الشبابية المبدعة بمشاريعها فى مجال الصناعات التقليدية والحرفية والفنية على غرار الخزف الفني والقماش والحرير والحلفاء والنحاس والعطورات ومواد التجميل والحلى والمجوهرات والجلود والملابس التقليدية والبلور والحلويات التقليدية وغيرها.

يشارك فى معرض الابتكار هذا العام أكثر من ألف عارض من مختلف الولايات التونسية في اختصاصات تقليدية وحرفية وفنية متعددة، ومن المتوقع أن يتجاوز عدد زائري هذه الدورة مائة ألف زائر. 

 

رئيسة وزراء تونس: لا ندخر جهدًا لإنجاح "تيكاد 8" والقمة الفرنكوفونية

رئيسة وزراء تونس

وأوضحت رئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن، أن بلادها لن تدخر جهدًا لإنجاح الدورة الثامنة للقمة الدولية لطوكيو حول التنمية فى إفريقيا "تيكاد 8" والقمة 18 للفرنكوفونية المقرر عقدهما بتونس خلال شهرى أغسطس ونوفمبر القادمين.

جاء ذلك خلال ترؤسها، الاجتماع الأول للجنتين المكلفتين بتنظيم الدورة الثامنة للقمة الدولية لطوكيو حول التنمية في إفريقيا "تيكاد 8" والقمة 18 للفرنكوفونية.

وطالبت الوزراء وأعضاء اللجنتين على بذل الجهود للاستفادة من الفرص التي يطرحها التعاون مع اليابان ومع الشركاء الأفارقة، والشركاء الفرنكوفونيين للإسهام في دفع الاقتصاد بعد جائحة كورونا.

وشددت بودن، على ضرورة التنسيق مع الدول الشريكة لعرض المشاريع ذات الأولويّة بالنسبة لبلادها لدفع الاستثمار والاقتصاد الرقمي وإنشاء فرص عمل لصالح الشباب من الحاصلين على الشهادات العليا.