رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفد برلماني مغربي يشارك في مؤتمر رؤساء البرلمانات لجهة إفريقيا

نشر
الأمصار

يشارك وفد برلماني مغربي يمثل الشعبة الوطنية لدى الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية في الدورة ال13 لمؤتمر رؤساء البرلمانات والشعب البرلمانية لجهة إفريقيا التابعة للجمعية البرلمانية الفرنكوفونية، والتي تقام أشغالها بمقر البرلمان الجيبوتي.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن هذا المؤتمر الذي يتميز بمشاركة رؤساء عدد من برلمانات الدول الافريقية الناطقة باللغة الفرنسية، ينعقد قبيل التئام الدورة 28 للجمعية الجهوية الإفريقية من أجل دراسة ومناقشة مجموعة من النقط المهمة التي سيتضمنها مشروع جدول أعمالها من قبيل "السلم والاستقرار والعدالة الصحية"، "منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية لتحقيق الاندماج والنمو في افريقيا"، "دور النساء في التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية" و "القضايا المتعلقة بالبيئة والتغير المناخي".


كما سيناقش المشاركون، وفق البلاغ، الأوضاع السياسية ببعض الدول الفرنكوفونية فضلا عن تقديم ومناقشة تقرير المكلف بمهمة على مستوى الجهة الافريقية للفترة الممتدة من يناير 2021 وإلى غاية اليوم. بمهمة على مستوى الجهة الافريقية للفترة الممتدة من يناير 2021 وإلى غاية اليوم.

أخبار أخري..

تونس تترأس اجتماع الدورة الـ40 للندوة الوزارية للفرنكوفونية بباريس.

ترأست تونس، الأربعاء، اجتماع الدورة الـ 40 للندوة الوزارية للفرنكوفونية، التي ستعقد بباريس، بمشاركة لويز موشيكيوابو، الأمينة العامة للفرنكوفونية، وعدد من الوزراء وممثلي الدول بالمنظمة الدولية للفرنكوفونية.

وذكرت وزارة الخارجية التونسية -في بيان- أن عثمان الجرندي سيقوم الأربعاء بزيارة إلى باريس؛ ليترأس اجتماعات الندوة الوزارية للفرنكوفونية باعتبار أن بلاده ستستضيف القمة الثامنة عشرة للفرنكوفونية التي ستحتضنها جزيرة "جربة" في نوفمبر المقبل.

وأضافت أن أعمال الندوة ستتناول عددا من الملفات ذات العلاقة بنشاط المنظمة الدولية للفرنكوفونية، من بينها مناقشة مشروع النظام الموحّد للمؤسسات الفرنكوفونية، ومتابعة تنفيذ قرارات القمة السابقة بأرمينيا والإعداد للقمة المقبلة بـ"جربة"، علاوة على تعزيز الديمقراطية والأمن ومكافحة المعلومات المضللة والمغلوطة بوسائل الإعلام وبالعالم الافتراضي.

وأوضحت أن الجرندي سيعقد لقاءات ثنائية مع عدد من نظرائه؛ للتباحث حول سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي والتشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، حرص الرئيس قيس سعيد، على إنجاح القمة الثامنة عشرة للفرنكوفونية