رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل استجواب المحكمة لوزير الدفاع السوداني الأسبق

نشر
الأمصار

انعقدت المحكمة الخاصة بمحاكمة وزير الدفاع السوداني الأسبق عبد الرحيم محمد حسين بمعهد العلوم القضائية، جلسة لمناقشة المتحري بواسطة الاتهام الذي أفاد فيها المتحري من خلال تحرياته بأن المتهم التحق بالقوات المسلحة منذ العام 1973 حتى 1989، وعمل وزير الدفاع  السوداني أميناً عاماً في ثورة الإنقاذ وتقلد منصب الوزير لمدة ثلاث سنوات.
وأضاف المتحري أن المتهم كان وزير رئاسة الجمهورية إلى عام 2005م دون تحديد تاريخ بداية زمنية، ووزير دفاع منذ العام 2005 إلى العام 2015م.
وذكر المتحري في عام 2015 إلى 2018 كان المتهم والي ولاية الخرطوم، ومنذ العام 2018 رئيس المجلس القومي للاستثمار إلى أبريل 2019.


إبراء ذمة
 

وقال المتحري إن  وزير الدفاع  السوداني الأسبق عبد الرحيم محمد حسين قدم إقرار براءة الذمة للعام 2014 إلى 2015 ولم يقدم براءة ذمة في بقية السنوات.


وأضاف المتحري أن مستند إبراء الذمة الذي قدمه وزير الدفاع الأسبق عبد الرحيم محمد حسين ذكر فيه حساباً مصرفياً واحداً ببنك فيصل الإسلامي فرع الجامعة، ومن خلال التحري ظهرت له (٥) حسابات مصرفية، حساب ببنك أم درمان الوطني فرع الخرطوم وديعة محلي الرصيد القائم (مليون و٧ آلاف و٧٦٩ جنيهاً)، وحساب ببنك أم درمان الوطني فرع الخرطوم الرصيد (427`99) ألف جنيه حساب رقم ثلاثة ببنك أم درمان الوطني فرع القيادة وديعة محلي رصيد (841`274) ألف، حساب رقم (٤) بنك فيصل الإسلامي فرع جامعة الخرطوم دون رصيد، حساب رقم (٥) بنك الخرطوم فرع الجمهورية توفير مميز دون رصيد، وأوضح المتحري أن المبالغ الموجودة في الحسابات لم تظهر في مستند إبراء الذمة لدى  وزير الدفاع السوداني الأسبق.


مرتب المتهم
 

وأفاد المتحري عن سؤاله من قبل  وزير الدفاع  السوداني الأسبق عبد الرحيم محمد حسين عن المرتبات والمخصصات للمتهم بأنه لا توجد إفادة دقيقة عن المخصصات من الجهات التي عمل بها المتهم.
أراضٍ سكنية
وقال المتحري من خلال استجواب  وزير الدفاع  السوداني الأسبق عبد الرحيم محمد حسين أفاد بأن لديه أراضٍ عبر الخطة الإسكانية، أول قطعة بمنطقة الشجرة منحت له بتاريخ 2731990، والثانية بمنطقة الدروشاب الخرطوم بحري، منحت له بتاريخ 1771996.
وقطعة ثالثة بالعشرة الخرطوم، وأوضح المتحري بأنها تم إجراء بدل بجبرة الخرطوم، وقطعة (٤) بمنطقة كافوري، موضحاً أنها حدث بها إجراء بدل.
أسهم بالبنك

وزير الدفاع  السوداني يمتلك عدد (١١) سهماً بالبنك السوداني الفرنسي


وقال المتحري حسب إفادة المسجل التجاري مستند اتهام رقم (٤) خاص بأسماء الشركات والأعمال ومستند اتهام رقم (٧) يوضح أن وزير الدفاع  السوداني يمتلك عدد (١١) سهماً بالبنك السوداني الفرنسي، وأشار إلى أنه لا توجد إفادة عن قيمة الأسهم ولم تظهر هذه الأسهم في مستند إبراء الذمة الذي قدمه المتهم.


شركات
 

وذكر المتحري مستند اتهام رقم (٩) يوضح أن المتهم عضو مجلس الإدارة بشركة الارتقاء للتنمية والزراعة المحدودة بتاريخ 342016، موضحاً أن المتهم لم يذكر عضويته للشركة من خلال التحري وإبراء الذمة.


وقال المتحري عند إعادة استجواب وزير الدفاع  السوداني الأسبق عبد الرحيم محمد حسين قال إنه لا يذكر أنه عضو بشركة الارتقاء ولا يذكر أنه يأخذ مخصصات من الشركة ولا يذكر أنه تمت دعوته لاجتماع مجلس الإدارة.


وأفاد المتحري أن مستند اتهام رقم (١١) مستند خاص بالتحري عن شركة رويال للهندسة والمقاولات والتي تم تأسيسها 1472005م، المؤسسون وزير الدفاع  السوداني  وأبناؤه وزوجته.


وذكر المتحري أن المستند رقم (١٢) لم يورد اسم شركة رويال، موضحاً أن المستند يوضح تاريخ عقد تنفيذ لمجمع مبرم بين وزارة الداخلية وشركة رويال للهندسة والمقاولات بتاريخ 112003م.