رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لافروف: المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا ليست سهلة

نشر
 وزير الخارجية الروسي،
وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الأربعاء، إن محادثات السلام مع أوكرانيا ليست سهلة، لكن هناك أمل في التوصل إلى حل وسط، وإن بعض الاتفاقات مع أوكرانيا على وشك الانتهاء.

وكشف وزير الخارجية الروسي خلال مقابلته مع وكالة “آر بي سي” الإخبارية قائلا: “إنني أسترشد بالتقييمات التي قدمها مفاوضونا. إنهم يقولون إن المفاوضات ليست سهلة لأسباب واضحة. لكن مع ذلك، هناك بعض الأمل في التوصل إلى حل وسط”.

وأضاف لافروف أن تطورات الأحداث الأخيرة بشأن أوكرانيا تحظى بأهمية قصوى بالنسبة للعالم برمته، واصفًا إياها بأنها معركة من أجل مستقبل النظام العالمي.

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، أن قواتها قامت بتدمير نحو 128 هدف ومنشأة عسكرية فى أوكرانيا، بما فى ذلك 7 مستودعات أسلحة و68 نقطة لتخزين المعدات العسكرية المختلفة.

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، أن القوات المسلحة الروسية نجحت بتدمير 1350 دبابة وعربة مصفحة أوكرانية منذ بداية العملية الخاصة، وفقا لما نقلته وكالة "سبوتنيك".

وكشف الناطق أنه "منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير ما يلى: 111 مقاتلة أوكرانية و68 مروحية و160 طائرة مسيرة و159 صاروخًا مضادًا للطائرات و1353 دبابة وعربة قتالية مصفحة و129 صاروخ إطلاق متعدد الأنظمة و493 مدفعية ميدانية ومدفع هاون، بالإضافة إلى 1096 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة".

وأضاف "خلال الـ24 ساعة الماضية، أسقط الطيران والدفاع الجوي الروسي مقاتلتين أوكرانيتين من طراز سوخوي 25 في منطقة تشيرنيهيف وأخرى من طراز ميغ 29 في منطقة نوفايا بيكوفكا، بالإضافة إلى أربع طائرات دون طيار".

وفي 24 فبراير الماضي، بدأت روسيا عمليتها العسكرية ضد أوكرانيا، وذلك بهدف نزع أسلحة نظام الحكم الأوكراني وتخليص أوكرانيا من النازية، تلبية لطلب جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين اللتين طلبتا المساعدة من روسيا لإنهاء اعتداءات قوات نظام الحكم الأوكراني عليهما.

 

أخبار أخرى…

بايدن: الحرب الروسية حولت 3 ملايين أوكراني إلى لاجئين

قال الرئيس الأمريكي جون بايدن، إن الحرب الروسية حولت 3 ملايين أوكراني إلى لاجئين في عدد من الدول التي عمدت على تقديم مساعدات للأوكرانين، مشيرًا إلى إنه يسعى لتوفير مساعدات إنسانية طارئة؛ محاولة لتخفيف المعاناة على الشعب الأوكراني. 

وأوضح بايدن في تصريحات له  الثلاثاء، أن الأسبوع الماضي قدمنا 1.93 مليار دولار للدعم الإنساني في أوكرانيا والدول المجاورة.