رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الحكومة اللبناني يطالب الأمم التحدة بدعم بلاده غذائيًا واقتصاديًا

نشر
رئيس الحكومة اللبناني
رئيس الحكومة اللبناني

طالب رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي، الأمم المتحدة بدعم لبنان غذائيا وفي مواجهة تحديات وجود النازحين السوريين وفي برنامج مكافحة الفساد واسترجاع الاموال العامة. 

واجتمع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، في السراي مع نائبة الامين العام للأمم المتحدة أمينة محمد، في حضور المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في لبنان ومنسقة الشؤون الانسانية نجاة رشدي، ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة والامينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا" رولا دشتي. 

وحضر الاجتماع أيضًا مستشارو الرئيس ميقاتي السفير بطرس عساكر، سمير وزياد ميقاتي. 

وفي خلال الاجتماع، طلب الرئيس ميقاتي من نائبة الامين العام للأمم المتحدة، دعم لبنان في ملف الأمن الغذائي، وفق مخطط الامم المتحدة لمواجهة تداعيات الحرب في أوكرانيا على الدول كافة وخصوصا دول المنطقة بما فيها لبنان.

ميقاتي

كما طلب من الأمم المتحدة "دعم لبنان لمواجهة التحديات المتعددة الناتجة عن وجود النازحين السوريين في لبنان". 

وطلب الرئيس ميقاتي من المسؤولة الاممية، دعم الأمم المتحدة للبنان في ما يتعلق ببرنامج مكافحة الفساد واسترجاع الأموال العامة، كون لبنان من الدول التي وقعت البرنامج.  

واستقبل الرئيس ميقاتي، مديرة مكتب الاونيسكو الاقليمي في بيروت كوستانزا فارينا، ترافقها مسؤولة برنامج التربية في الأونيسكو ميسون شهاب، في حضور المدير العام لوزارة التربية عماد الاشقر ومستشار الرئيس زياد ميقاتي. 

وفي خلال الاجتماع، أطلعت فارينا الرئيس ميقاتي على برنامج عمل الاونيسكو في لبنان لمواجهة التحديات التي يعاني منها قطاع التربية، وأطلعته على  تفاصيل الانتهاء من مشروع الاونيسكو لترميم وتأهيل 150 مدرسة متضررة جراء انفجار مرفأ بيروت. 

والتقى ميقاتي، سفير لبنان في هولندا عبد الستار عيسى، ثم سفير لبنان لدى المملكة العربية السعودية فوزي كباره، وطلب منهما تمثيل لبنان في مؤتمر منظمة التعاون الإسلامي في إسلام أباد بعدها استقبل النائب سمير الجسر. 

أخبار أخرى..

الوفد العراقي ينهي لقاءاته مع الجانب اللبناني بشأن الاتفاقية "العراقية – اللبنانية"

انهى الوفد العراقي، اليوم الثلاثاء، برئاسة السفير حيدر شياع البراك مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي مباحثاتهم بشأن الاتفاقية "العراقية- اللبنانية".

 

ميقاتي والبراك
ميقاتي والبراك

كما أجرى السفير حيدر شياع البراك عقب اجتماعه برئيس الوزراء اللبناني، عدة لقاءات أخرى، مع كل من وزير الصحة فراس الابيض ووزير الطاقة والمياه وليد فياض ووزير الاقتصاد أمين سلام وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ووزير الصناعة جورج بوشكيان واخيراً مع وزير الاشغال العامة والنقل علي حمية.

 

وعقب ذلك، تم عقد الجانبان مؤتمر صحفيا في وزارة الطاقة، وذلك لبحث التعاون الاتفاقيات المشتركة بين البلدين، فيما يخدم مصلحة الشعبين العراقي واللبناني.

جاء ذلك بمشاركة ممثلين عن رئاسة مجلس الوزراء وممثلين عن وزارات الخارجية والمالية والبنك المركزي العراقي.